المحتوى الرئيسى

آخر الأخبار:الغارديان: السعودية تحذر الناتو من نزاع نووي في الشرق الأوسط

06/30 06:19

اهتمت الصحف البريطانية الخميس بشكل كبير بإضراب موظفي القطاع العام في بريطانيا على خطة الحكومة التقشفية وتغيير نظام التقاعد إلا أن قضايا الشرق الأوسط لم تغب عن صفحاتها فقد تناولت الصحف تحذيرات السعودية من حرب نووية في الشرق الأوسط وتكلفة الحرب على الإرهاب.

الأمير تركي الفيصل

الأمير تركي ألقى كلمة في اجتماع غير معلن في قاعدة عسكرية لحلف الناتو

ونشرت صحيفة الغارديان على صفحتها الأولى موضوعا تحت عنوان " أمير سعودي يحذر : الرياض ستمللك سلاح نووي إذا حصلت إيران عليه".

وتقول الصحيفة إن دبلوماسيا سعوديا كبيرا وأحد أعضاء العائلة المالكة حذر من شبح نشوب نزاع نووي في الشرق الاوسط اذا اقتربت إيران من الحصول على سلاح نووي.

ووفقا للصحيفة فإن الأمير تركي الفيصل، وكان يشغل منصب الرئيس السابق للاستخبارات السعودية وسفير الرياض في واشنطن حذر مسؤولين كبار في حلف الناتو من أن حصول إيران على السلاح النووي "يجبر المملكة العربية السعودية على اتباع سياسة يمكن أن تؤدي إلى عواقب لا حصر لها وربما تكون دراماتيكية".

وأَضافت الصحيفة أن الأمير تركي لم يذكر صراحة ما هي طبيعة هذه السياسات لكن مسؤولا رفيع المستوى يعتبر من المقربين للأمير أكد أن رسالته كانت واضحة.

وأضاف المسؤول ذاته قائلا "اذا طورت ايران سلاحا نوويا سيتوجب علينا أن نحذو حذوها".

ويقول مسؤولون في الرياض ان السعودية ستدفع قدما لتحديث برنامجها النووي المدني بغرض الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

مخالب فولاذية

وأشارت الصحيفة إلى أن تحذيرات الأمير السعودي جاءت خلال كلمة له ألقاها في وقت سابق من هذا الشهر الجاري في اجتماع غير معلن في قاعدة مولسوورث الجوية وتقع في كامبريدجشاير ويستخدمها حلف شمال الاطلسي كمركز لجمع ودراسة المعلومات الاستخباراتية حول الشرق الأوسط ودول البحر المتوسط.

نجاد

الأمير تركي وصف إيران بأنها " نمر من ورق له مخالف فولاذية"

ووفقا لنسخة من الكلمة التي حصلت عليها صحيفة الغارديان، وصف الأمير تركي إيران بأنها "نمر من ورق له مخالب فولاذية" مضيفا أنها " تتدخل لزعزعة الاستقرار" في المنطقة.

وأضاف الأمير في كلمته أن " إيران تتعامل بحساسية كبيرة تجاه أي دولة تتدخل في شؤونها، ولكن يجب عليها أن تعامل الآخرين مثلما تعامل".

وأشارت الغارديان إلى أن الأمير تركي لا يحمل أي منصب رسمي في السعودية في الوقت الحالي ولكن يعتبر السفير المتجول للمملكة ووزير الخارجية المحتمل في المستقبل.

وأضافت الصحيفة أن الأمير تركي اتهم ايران في كلمته بالتدخل في العراق ولبنان وسورية، ودول في الخليج مثل البحرين التي بعثت السعودية بقوات إليها لمساعدة السلطات هناك على السيطرة على الاحتجاجات تطالب بمزيد من الديمقراطية.

وفيما يتعلق بسورية قال الأمير تركي إن الرئيس السوري بشار الأسد "سيتشبث بالسلطة حتى مقتل آخر سوري في البلاد".

ثلاثة أضعاف

أوباما

إجمالي تكلفة الحرب على الإرهاب تصل إلى أكثر من 4 تريليون دولار أمريكي

وفي صحيفة الاندبندنت كتبت الصحيفة تحت عنوان " تكاليف الحرب على الإرهاب ستتجاوز تكاليف الحرب العالمية الثانية".

وتقول الصحيفة إن التكلفة الإجمالية للولايات المتحدة في حروبها في العراق وأفغانستان وعملياتها العسكرية في باكستان ستتجاوز 4 تريليون دولار أمريكي أي أكثر من ثلاثة أضعاف الميزانية التي أقرها الكونغرس الأمريكي بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

وذكرت الاندبندنت إن هذا المبلغ المذهل جاء في دراسة جديدة أصدرها معهد براون واطسون الأمريكي للدراسات الدولية.

ووفقا للدراسة فإن الكونغرس الأمريكي خصص رسميا 1.3 تريليون دولار للحرب على الإرهاب وإذا ما تم إضافة الفائدة على هذه الأموال وميزانية مكافحة الإرهاب داخل أمريكا فإن إجمالي التكلفة تتراوح ما بين 2.3 و 2.7 تريليون دولار أمريكي.

وإذا تمت إضافة تكاليف الإنفاق العسكري في المستقبل ورعاية الجنود المتقاعدين والمصابين يصل مجموعها إلى ما بين 3.7 و 4.4 تريليون دولار أمريكي.

وتقول الصحيفة إنه خلافا لمعظم الصراعات التي خاضتها الولايات المتحدة فإن حروبها في العراق وأفغانستان تم تمويلها بالكامل من قروض يتعين سدادها عاجلا أو آجلا مما سيضيف عبئا على البلاد التي لا تزال تعاني من أزمة الركود الاقتصادي العالمي.

وترى الصحيفة أن هذه الأرقام لا تساوي شيئا من المعاناة التي سببتها الحروب لآلاف الأشخاص الذي أصيبوا بتشوهات جراء الحرب إضافة إلى الذين قتلوا أو ماتوا بسبب نقص العلاج والرعاية,

ووفقا للدراسة تسببت الحروب في تشريد نحو 7.8 مليون لاجئ، أي ما يعادل تقريبا عدد سكان كل من اسكتلندا وويلز.

إضراب

إضراب في بريطانيا

يتوقع أن يشارك أكثر من 750 ألف شخص في إضراب بريطانيا

ومازلنا مع صحيفة الاندبندنت ولكن في الشأن الداخلي حيث نشرت على صفحتها الأولى موضوعا تحت عنوان " الضغوط تتزايد على السياسيين مع مشاركة مئات الآلاف في الإضراب".

وتقول الصحيفة إن الاضراب الذى ستشهده بريطانيا الخميس يعد الاكبر منذ خمسة اعوام. ويشارك فيه مايصل إلى 750 الف من المدرسين واساتذه الجامعات وموظفى الخدمة المدنية وغيرهم من العاملين فى بريطانيا احتجاجا على الخطة التقشفية للحكومة البريطانية وتغيير نظام التقاعد وتخفيض عدد الوظائف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل