المحتوى الرئيسى

زيت الزيتون.. يقي من السكتات الدماغية والنوبات القلبية

06/30 01:16

د. حسن محمد صندقجي

تناول كبار السن لوجبات غذائية غنية بإضافة زيت الزيتون له تأثيرات إيجابية بتقليل خطورة احتمالات إصابتهم بنوبات السكتة الدماغية (stroke). هذا من أحدث ما تقدم به الباحثون الفرنسيون في شأن الوقاية من هذه الإصابات الدماغية الخطرة. ووفق ما تم نشره في عدد 15 يونيو (حزيران) الحالي من مجلة «نيورولوجي» Neurology المعنية بطب الأعصاب، قام الباحثون من جامعة بوردو الفرنسية ومن «المؤسسة القومية الفرنسية للصحة والأبحاث الطبية» INSERM بمتابعة نمط التغذية لدى أكثر من 7600 شخص من الجنسين، ممن تجاوزت أعمارهم 65 سنة، يقطنون ثلاث مدن فرنسية رئيسية، وذلك ضمن ما يعرف علميا بـ«دراسة الثلاث مدن».

ودراسة الثلاث مدن «هي إحدى الدراسات الطبية الفرنسية الكبيرة والمستمرة، التي تبحث بشكل رئيسي في موضوع تأثيرات أمراض الشرايين على خطورة الإصابة بخرف العته dementia لدى كبار السن».

وعلقت الدكتورة سيسيليا ساميري، الباحثة في الدراسة من جامعة بوردو، على دواعي إجراء الدراسة، بأن «ارتفاع معدلات حصول نوبات السكتة الدماغية لدى الأشخاص الكبار في السن يفرض ضرورة البحث عن وسيلة مفيدة للوقاية الأولية والوقاية المتقدمة للأشخاص في هذه الفئة العمرية». ومعلوم أن الوقاية الأولية primary prevention مصطلح طبي يقصد به وقاية الأشخاص الأصحاء من الإصابة بالمرض. بينما يقصد من الوقاية المتقدمة secondary prevention وقاية الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة من المرض في السابق، من تكرار عودة إصابتهم بنوبة أخرى منه.

وتم تصنيف المشاركين في الدراسة ضمن ثلاث فئات، فئة من لا يتناولون زيت الزيتون، وهم 23 في المائة. وفئة من يتناولونه بشكل متوسط، 40 في المائة. وفئة متناولي زيت الزيتون بكثرة، 37 في المائة. وبالمقارنة مع فئة منْ لا يتناولون زيت الزيتون، لاحظ الباحثون أن متناوليه بكميات متوسطة أو كثيرة، كانوا أقل سنا ولديهم أقل نسبة في عوامل خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية وأقل وزنا وأقل في نسبة الدهون الثلاثية TG بالدم وأكثر في نسبة الكولسترول الثقيل الحميد HDL بالدم.. كما كانوا أكثر حرصا على ممارسة الرياضة البدنية بانتظام وعلى تناول الأسماك والفواكه والخضار وزيت السمك أوميغا - 3 omega - 3.

وبعد متابعة لمدة تجاوزت 5 سنوات، حصلت إصابة بالسكتة الدماغية لدى 115 شخصا من الفئة الأولى، و28 شخصا من الفئة الثانية، و5 أشخاص من الفئة الثالثة. أي أنه على الرغم من أن الفئة الأولى كانت أقل عددا من البداية، فإن عدد الإصابات فيها يفوق 20 ضعفا عدد الإصابات في الفئة الثالثة لمتناولي زيت الزيتون بكثرة. وهو ما حسبه الباحثون وترجموه بلغة الأرقام بعبارة: انخفاض بنسبة 42 في المائة في احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية لدى فئة المكثرين من تناول زيت الزيتون.

وأضافت الدكتورة ساميري: «وأظهرت الدراسة في نتائجها أن ثمة علاقة قوية بين التركيز على تناول زيت الزيتون بشكل مكثف intensive olive oil use، على حد وصفها، وبين انخفاض الإصابات بنوبات السكتة الدماغية. ودراستنا تقترح تناول زيت الزيتون وسيلة غذائية فريدة لمنع إصابة كبار السن بنوبات السكتة الدماغية».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل