المحتوى الرئيسى

رفض عراقي واسع لإقامة "إقليم السنة"

06/30 16:30

الجزيرة نت-بغداد

وكان النجيفي قد قال في تصريحات من واشنطن إن "هناك إحباطاً سُنّياً في العراق، وإذا لم يعالج سريعاً، فقد يفكر السنة بالانفصال أو على الأقل تأسيس إقليم" لافتا إلى أن "سُنّة العراق يشعرون بالتهميش وبأنهم مواطنون من الدرجة الثانية".

وفي أول رد فعل على هذه التصريحات أعلن النائب عبد الرحمن الويزي عن "تجمع عراقيون الوطني" الذي يتزعمه أسامة النجيفي انسحابه من التجمع.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان إنه انسحب من التجمع وسيبقى كنائب مستقل ضمن القائمة العراقية مبينا أن انسحابه جاء بسبب تصريحات النجيفي بشأن انفصال السنة.

من جانب آخر أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الشلاه أن 52 نائباً من كتل مختلفة قدموا طلباً إلى البرلمان لمساءلة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي عن تصريحاته بشأن انفصال السنة.

وفي تعليقه على الموضوع، قال المتحدث باسم هيئة علماء المسلمين محمد بشار الفيضي للجزيرة نت إن "تصريح أسامة النجيفي الذي تناقلته وسائل الإعلام بشأن تفكير السنة في العراق بالانفصال يثير علامات استفهام كبيرة".

وفي سؤال الجزيرة نت عن ما هو المشروع البديل؟ أجاب الفيضي أن "المشروع معلن منذ وقت طويل ويعتمد على تحرير العراق من الاحتلال وإلغاء العملية السياسية، وإرساء دعائم مشروع تعددي سياسي يكون فيه التداول للسلطة سلمياً، ويكون فيه جيشاً وطنياً لا يخضع للانتماءات الحزبية".

تقسيم العراق
وفي السياق نفسه اتهم المرجع الديني الشيعي حسين المؤيد جهات سياسية قال إنها "تحسب نفسها زوراً على السنة" بالتحرك لتقسيم العراق.

واعتبر أن هذه الجهات تطلق تصريحاتها من أجواء لقاءات معلنة وغير معلنة مع الدوائر الأميركية، وأكد في تصريحات صحفية أن السنة وقفوا منذ البداية ضد مشروع التقسيم.

وأشار المؤيد إلى أن الدستور العراقي الذي صيغ بإشراف الولايات المتحدة احتوى على عناصر تمزيق المجتمع تحت غطاء فدرالية الأقاليم.

تفسير العراقية
من جانبها، قالت عضو البرلمان عن القائمة العراقية ندى محمد الجبوري للجزيرة نت إنه "جرى اجتماع للقائمة العراقية اليوم بعد عودة النجيفي من زيارته لواشنطن".

وأضافت "أصدرنا بيانا أكدنا فيه أن القائمة العراقية هي كتلة وطنية وهي ضد فكرة أي تقسيم للعراق من هذا النوع" مؤكدة "أن القائمة العراقية بكل أعضائها ضد أي فكرة من هذا النوع".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل