المحتوى الرئيسى

النجيفي يقول السنة يفكرون في الانفصال ويغضب حلفاءه

06/30 01:05

بغداد (رويترز) - قال رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي وهو ابرز الساسة السنة في العراق ان السنة قد يفكرون في الانفصال ما لم تعاملهم الحكومة المركزية معاملة عادلة لكن حلفاءه رفضوا الفكرة.

وقال النجيفي في مقابلة مع تلفزيون الحرة الذي تموله الولايات المتحدة ان السنة عيل صبرهم في ظل الحكومة الحالية التي يقودها رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي.

واضاف ان السنة يشعرون بالاحباط وبأنهم مواطنون من الدرجة الثانية وليسوا شركاء حقيقيين في السلطة.

ومضى قائلا ان هذه قضية بالغة الخطورة وينبغي التعامل معها بحكمة وعلى وجه السرعة قبل ان تتطور الامور الى حد يفكر معه السنة في نوع ما من الانفصال لضمان حقوقهم. واضاف انه يخشى ان تنقسم البلاد ما لم تدر الامور بمستوى عال من المسؤولية.

والنجيفي من كبار اعضاء القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي ويؤيدها السنة. وفازت العراقية بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات العامة في عام 2010 لكنها لم تتمكن من حشد اغلبية لتشكيل حكومة.

وانضمت العراقية الى حكومة ائتلافية يرأسها المالكي في ديسمبر كانون الاول ويشغل اعضاؤها مناصب مهمة من بينها منصب رئيس البرلمان.

ورفض عدد من زعماء كتلة العراقية تصريحات النجيفي وقالوا انها تخالف مبادئ "الوحدة الوطنية" التي تعتنقها الكتلة.

وقال احمد الجبوري -وهو من نواب العراقية- ان هذه المسألة تمثل مفاجأة وان نواب العراقية يرفضونها بشدة. واضاف انه لا ينكر وقوع تجاوزات من الحكومة المركزية لكن هذا ينبغي الا يؤدي الى الانفصال والتوجه نحو الانقسام.

وقال عبد الرحمن اللويزي وهو نائب اخر للعراقية يوم الاربعاء انه سينسحب من كتلة النجيفي احتجاجا.

وقد يعوق اشتداد التوتر الائتلاف الحاكم في الوقت الذي يسعى فيه لاتخاذ قرار بشأن ما اذا كان سيطلب من القوات الامريكية البقاء بعد الموعد النهائي لانسحابها في نهاية العام.

من سؤدد الصالحي وخالد الانصاري

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل