المحتوى الرئيسى

سى ان ان : نائب الرئيس اليمني لا يعلم موعد عودة صالح

06/30 11:18

صنعاء : - أقر نائب رئيس الجمهورية في اليمن، عبدربه منصور هادي، بأن الحكومة اليمنية فقدت سيطرتها على نحو خمس محافظات في جنوب البلاد، كما اعتبر أن الوضع الأمني يعاني من حالة تردي شديدة، مما ينذر بمزيد من التدهور على الساحة الداخلية للدولة العربية الواقعة في جنوب شبه الجزيرة العربية.

وقال عبدربه، الذي تولى مهام الرئاسة في اليمن منذ الثالث من يونيو/ حزيران الجاري، في أعقاب نقل الرئيس علي عبدالله صالح إلى السعودية للعلاج، إثر إصابته في هجوم استهدف قصره الرئاسي، في مقابلة مع CNN ا، إن الرئيس اليمني قد يوجه خطاباً إلى الشعب اليمني خلال الساعات القليلة القادمة.

كما كشف نائب الرئيس اليمني، خلال أول مقابلة له مع محطة تلفزيونية غربية، عن تفاصيل تتعلق بالغارات التي تشنها طائرات أمريكية بدون طيار، لقصف أهداف يُعتقد أنها تابعة لتنظيم "القاعدة"، في محاولة لمساعدة الحكومة المركزية لاستعادة السيطرة على المناطق التي تشهد نشاطاً مكثفاً للعناصر المسلحة.

وخلال المقابلة التي امتدت إلى قرابة الساعة، تحدث عبدربه عن ظروف إصابة الرئيس اليمني خلال الهجوم الذي وصفه بـ"محاولة اغتيال"، إلا أنه نفى أن يكون هناك موعد محدد لعودة صالح إلى اليمن، مشيراً إلى أن قراراً بهذا الشأن يحدده الأطباء الذين يشرفون على علاجه في المملكة العربية السعودية.

وقال إنه رأى صالح مباشرة بعد الهجوم الصاروخي الذي استهدف مسجد القصر الرئاسي، مشيراً إلى أنه شاهد قطعة خشب تخترق صدر الرئيس البالغ من العمر 68 عاماً، كما أن وجهه وذراعيه والجزء العلوي من جسمه أصيبت بحروق مختلفة، إلا أنه أشار إلى أن الحالة الصحية للرئيس تتحسن يومياً.

كما سعى عبدربه إلى الرد على ادعاءات المعارضة بأنه لا يمتلك أية صلاحيات تمكنه من إنهاء الأزمة السياسية التي تشهدها اليمن، في خضم احتجاجات شعبية حاشدة تنادي برحيل نظام صالح، مؤكداً أن لديه صلاحيات مطلقة للتوقيع على مبادرة جديدة لتسوية الأزمة اليمنية، تحظى برعاية الأمم المتحدة.

وفيما تعتبر قوى المعارضة الرئيس اليمني جزءاً من المشكلة التي تشهدها البلاد، فقد وصفه عبدربه بأنه "جزء من الحل"، وقال في هذا الصدد: "إنه (صالح) جزء من التوازن السياسي هنا في اليمن، إنه خبير في التعامل مع كل الظروف المختلفة، ومع كل الاختلافات السياسية والقبلية."

يُذكر أن المستشار السياسي للرئيس اليمني، عبدالكريم الأرياني، كان قد عاد إلى صنعاء مؤخراً قادماً من العاصمة السعودية الرياض، حيث كان في زيارة للاطمئنان على صحة الرئيس علي عبدالله صالح، ونقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" قوله إن رئيس الجمهورية "يتمتع بصحة جيدة وحضور ذهني قوي."

كما أكد أحمد الصوفي، مستشار صالح، في تصريحات قبل يومين، أن الرئيس اليمني سيظهر عبر وسائل الإعلام خلال 48 ساعة، لكنه امتنع عن توضيح ما إذا كان سيطل من صنعاء أم من الرياض، حيث يخضع للعلاج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل