المحتوى الرئيسى

حصاد الموسم | الصيف الساخن .. روما

06/30 00:27

كان الموسم الماضي من الأسوأ لروما في المواسم الـ5 الأخيرة حيث خرج من المنافسة على لقب الاسكوديتو مُبكرًا جدًا ولم يتمكن من مواصلة نجاحاته الأخيرة في كأس إيطاليا وأوروبيًا لم يكن حاضرًا سوى بشكل متواضع للغاية حيث غادر من الدور الثاني أمام قليل الخبرة والإمكانيات "شاختار دونتسيك".

الموسم السلبي الذي انتهى بتواجد الفريق في المركز الخامس كان له مُبرراته التي أقنعت الجميع وجعلتهم يتوقعون مثل تلك النتائج وأبرزها حالة عدم الاستقرار الإداري والمالي التي عاشها النادي نتيجة الديون التي تراكمت على عائلة سينسي وأجبرتها على قبول شروط بنك يونيكريديت ووضع النادي في مزاد انتهى ببيعه لمستثمر أمريكي من أصول إيطالية هو توماس دي بينديتو، ذلك الارتباك الإداري أثر على الجميع بداية من المدرب ومرورًا باللاعبين خاصة الكبار منهم الذين لم يعلموا حتى نهاية العام كيف سيكون مستقبلهم مع الفريق مما أدى لغياب التركيز عن العديد منهم وظهوره بمستوى متواضع جدًا، هذا بخلاف المشاكل الشخصية للبعض خاصة النجم دانييلي دي روسي.


روما يدخل خلال الموسم القادم عصرًا جديدًا تغيب خلاله عائلة سينسي وتظهر الأموال الأمريكية والمدير الرياضي الجديد "والتر ساباتيني" والأهم المدرب الإسباني الشاب لويس إنريكي والذي سيقود المشروع الفني بأسلوب وأفكار يتمنى الجميع أن تكون ذاتها المتواجدة على ملعب كامب نو ويُنفذها بيب جوارديولا مع نجوم برشلونة ... الآمال والطموحات كبيرة رغم أن البعض يؤكد حاجة النادي ككل إلى موسم يستعيد به عافيته واستقراره ليبدأ انطلاقته نحو الألقاب والمنافسة الفعلية خلال المواسم التالية لكن البعض الآخر يرى أن الدعم المنتظر بالصفقات المهمة سيُوفر للفريق أساس المنافسة الشرسة على لقبي الاسكوديتو والدروي الأوروبي بجانب كأس إيطاليا.

احتياجات روما في الميركاتو الصيفي.

باعتقادي أن عودة روما للمنافسة الجادة على البطولات تحتاج لثورة كبيرة في صفوف الفريق، فقد تم جلب الإدارة الجديدة والمدرب المناسب لكن يبقى الأدوات المطلوبة لتنفيذ المشروع بالكامل وهم اللاعبون أصحاب القدرات الفنية والبدنية والتكتيكية المناسبة لفريق بحجم روما وطموحاته الكبيرة، لهذا فالفريق يحتاج الى عدد كببر من اللاعبين نلخصهم فيما يلي:


حارس مرمى: هو المركز صاحب التأثير السلبي الأكبر على الفريق خلال الموسم الماضي بعد تراجع مستوى جوليو سيرجيو الغريب والمفاجئ، مركز بحاجة أكيدة لدعم كبير ومهم بلاعب يستطيع منح زملاءه الثقة والهدوء والاطمئنان والإدارة تعمل على ذلك بالفعل، الأسماء المرشحة يتصدرها الهولندي ستيكيلينبيرج وبجانبه هناك كاميني وروميرو لكني أرى أن هناك خيارات أفضل كثيرًا في السوق الإيطالي منها فيفيانو من الإنتر وسيريجو من باليرمو وستوراري من اليوفنتوس وسورنتينو من كييفو فيرونا وجيليه من باري وماركيتي من كالياري والأفضل هو حارس مرمى أودينيزي "هاندانوفيتش".


قلب دفاع وظهير أيسر وآخر أيمن، نقطة الضعف الكُبرى في روما خلال الموسم الأخير تمثلت في قوته الدفاعية والتي كان جزءًا مهمًا من سلبيتها متعلقًا بحراسة المرمى كما أسلفنا لكن الجزء الآخر متعلق بالخط الخلفي بالكامل بداية من الجانب الأيمن مرورًا بالعمق ونهاية بالأيسر ... الفريق بحاجة لتغطية جميع مراكز هذا الخط بلاعبين أصحاب قدرات كبيرة وطموحات مهمة خاصة بعد رحيل مكسيس للميلان وتراجع مستوى كاسيتي وريزا وجوان وصعوبة الاعتماد على روزي وبورديسو ... الأسماء عديدة هنا لكل مركز لكن يبقى الأفضل للعمق لاعبين مثل ساخو من باريس سان جيرمان وسوبوتيتش من دورتمند ثم أستوري من كالياري وجاراي من ريال مدريد وإن كنت أفضل جلب لاعب من كل فئة، أما الجانب الأيمن فالأفضل قد يكون دانييلو من سانتوس أو كاساني من باليرمو أو إيسلا من أودينيزي أو فان دير فيل من أياكس أمستردام لكن مهمة جلب أحد تلك الأسماء لن تكون سهلة خاصة من ناحية إقناع أنديتهم بالتخلي عنهم، أما الجانب الأيسر فالأسماء المتاحة هنا ليست بالكثيرة لكن أفضلها أراه أرميرو من أودينيزي وبالزاريتي من باليرمو وفارجاس من فيورنتينا لكن بشرط جلب ظهير أيمن بقدرات دفاعية ... تبقى تلك المجموعة من داخل الدوري الإيطالي ولكن قد يكون للمدرب الإسباني رأي آخر يتمثل بالعمل في السوق الإسباني أو ربما يُفضل ساباتيني السوق اللاتيني واكتشاف بعض المواهب الجديدة لكن يبقى المهم أن الفريق بحاجة ماسة لإنعاش دفاعه.

لاعبا وسط، من الصعب تحديد المطلوب هنا لكن السهل رؤية واكتشاف معاناة وسط روما خلال الموسم الأخير من تراجع مستوى العديد من نجومه وحاجة البعض منهم لإنهاء مسيرته مع الفريق مثل بيروتا وتادي وبريجي وجريكو وسيمبليسيو أو على الأقل تحولهم لمقاعد البدلاء لصالح جلب لاعبي وسط على الأقل من أصحاب المستوى المميز والقدرات الكبيرة دفاعيًا وهجوميًا .... الأسماء عديدة هنا من داخل وخارج إيطاليا ولكني أميل لأبناء الكالتشيو نظرًا لتأقلمهم وانسجامهم مع الكرة الإيطالية وهو ما يُسهل من اندماجهم مع الجيالوروسي ومنهم لاعب أودينيزي "أسامواه" ولاعب الفيولا "مونتوليفو" ولاعب اليوفي "سيسوكو" ولاعب الإنتر "موتا" ولاعب باليرمو "نوتشيرينو" ولاعب سامبدرويا "بولي" وغيرهم الكثير من الخيارات المفيدة والمهمة والغير مكلفة أيضًا.


صانع ألعاب أو جناح مهاجم، تحديد المطلوب هنا يحتاج أولًا معرفة أسلوب لعب المدرب الجديد وإن كان سيعتمد على طريقة 1-2 بتواجد صانع ألعاب كلاسيكي مع مهاجمين أو طريقة 2-1 بتواجد مهاجمين جناحين ومهاجم متمركز ... الطريقة الأولى تحتاج الدعم الفوري بصانع ألعاب على مستوى مميز خاصة بعد تراجع قدرة توتي على اللعب والتألق في هذا المركز وظهوره المميز في قلب الهجوم، الأسماء صعبة هنا وأبرزها باستوري وهامسيك ولذا الاتجاه قد يكون لأحد المواهب الشابة مثل لاميلا أو ألفاريز أو ربما من داخل إسبانيا ولامسيا تحديدًا، أما اللعب بالطريقة الثانية فهو بحاجة لجناح مهاجم وربما لاعبين في حال رحل مينيز كما هو متوقع ... الأسماء الكبيرة والمهمة موجودة هنا لكنها تحتاج لمال كثير مثل ناني من مانشستر يونايتد وماتا من فالنسيا ولافيتزي من نابولي وإليشيتش من باليرمو ولذا فالاتجاه للقائمة ذات الجودة والخبرة الأقل قد يكون الحل المناسب وهي تتضمن أسماءًا مثل جيوفينكو من بارما وبودولسكي من كولن وهو خيار ممتاز للغاية وكاناليس من ريال مدريد وقد يكون لاميلا أو ألفاريز أو أحد الاكتشافات الجديدة لساباتيني الخبير جدًا في سوق أمريكا الجنوبية أو ربما أحد منتجات لامسيا في كتالونيا التي كان يُشرف عليها إنريكي.

مهاجم سوبر: في إيطاليا قد تمتلك فريقًا سيئًا على الصعيد الجماعي لكن امتلاكك لخط دفاع قوي ومهاجم حاسم يضمن لك بشكل كبير المنافسة على البطولة خاصة لو امتلكت مجموعة ممتازة من البدلاء، روما يحتاج جدًا دخول الموسم الجديد بمهاجم سوبر قادر على صناعة الفارق والحسم فرديًا وحتى لو كان الأداء سيئًا ... مهاجم أكبر وأفضل من بورييلو وأصغر وأفضل بدنيًا من توتي وأقل مزاجية وتذبذب في المستوى من فوشينيتش القريب من الرحيل، الفريق اقترب جدًا من ضم بويان من البارسا وهو مهاجم مميز حقًا ولكنه ليس بالكافي وهناك حاجة لاسم آخر أتمنى أن يكون نجم بورتو "هالك" الذي سيُضيف للفريق الكثير وهناك أسماءًا أخرى أقل في المستوى والمقابل المالي مثل أماوري من اليوفي وفلوروفلورس من أودينيزي وماوريتسيو بينييا من باليرمو وأرشح لهم شخصيًا مهاجم غانا "أسامواه جيان".

هناك حاجة بالتأكيد لدعم مقاعد البدلاء وذلك بأن يتم جلب مجموعة ممتازة من النجوم للتشكيل الأساسي مع وضع الموجودين الآن على الدكة أو العمل على جلب عدد من الأسماء الجيدة التي تقبل الجلوس وعدم اللعب كثيرًا وتلك متوفرة كثيرًا في الكالتشيو منها إيدير وكاراتشولو من بريشيا ولوكيني من سامبدوريا وميستو من جنوى وماسيلو من باري وغيرهم الكثير.

الراحلون عن روما.


لا أحد يعلم حتى الآن عدد وهوية الراحلون عن الفريق وإن كان الأكيد طبعًا هم الثنائي مكسيس وكاستيليني وهما من خط الدفاع، الأول مؤثر بلا شك لكن الثاني لم يكن مهمًا أبدًا.

قائمة المغادرين قد تشمل أسماءًا مهمة ومؤثرة مثل مينيز وفوشينيتش وريزا وبورييلو ولكن المفاجأة الكُبرى ستكون في رحيل نائب القائد دانييلي دي روسي الذي لم يُجدد عقده حتى الآن وإن كانت التوقعات تُشير لحدوث ذلك قريبًا لكن حتى يتم التوقيع فأبواب الرحيل دومًا مفتوحة.

هناك أسماءًا أخرى أقل في المستوى قد ترحل دون أن ينتبه لها أحد أو يحزن عليها كثيرًا مثل جريكو وبريجي وروزي وأوكاكا ودوني، ومجموعة أخرى تضم عددًا من نجوم الفريق الذين لم يعد بحاجة لهم مثل كاسيتي وبيروتا وتادي وجوان.

عمومًا كل تلك الأسماء لاتزال بحاجة لأن يتم تقييمها من المدرب الجديد ولذا من المتوقع ألا يتم فتح أبواب الرحيل قبل مُعسكر الإعداد ومرور أسبوع على الأقل منه إلا إن وصلت عروضًا مهمة وتم التعاقد مع لاعبين يُعوضون الراحلين.


التشكيل المثالي للموسم القادم.

هاندانوفيتش

بالزاريتي         سوبوتيتش          أستوري         إيسلا

دي روسي

نوتشيرينو                        بيتزارو

لاميلا

بويان               أسامواه / فلوروفلورس


ملاحظة: تم مراعاة الجانب المالي والصفقات المتاحة عند وضع التشكيل المثالي

البدلاء

سيرجيو، جوان، بورديسو، ريزا، بريجي، سيمبليسيو، ميستو، إيدير، كاراتشولو، توتي، بيروتا.

http://u.goal.com/134800/134843.jpg

تابعوا جميع فقرات حصاد الموسم في الدوريات الأوروبية بالدخول للقسم الجديد حصاد الموسم

لزيارة صفحة الكاتب على الفيس بوك



اقرأ أيضًا:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل