المحتوى الرئيسى

النيوزويك تكشف صفقات البترول مقابل انشاء القواعد العسكرية في دول الخليج

06/30 00:00

 

كشفت مجلة النيوزويك عن نجاحها في الحصول على إيملات خاصة بوزارة الدفاع الأمريكية، وفقا لقانون حرية المعلومات، أشارت إلى تعامل الوزارة مع شركة بترول أبوظبي الوطنية باعتبارها المصدر الرئيسي للبترول في الامارات, في الوقت ذاته وأشارت نفس الإيميلات أن البنتاجون تعاقد مع الشركة  بعقد يصل إلى 918 مليون دولار وبشكل حصري.

وأشار أحد المسئولون في قسم النقل والإمدادات إلى أن  البنتاجون ليس لديه خيار سوى التعاقد مع شركات محددة في مقابل السماح للولايات المتحدة الأمريكية بإقامة قواعد عسكرية داخل أراضي الدول العربية. وفي نفس الإطار صرح سفير أمريكي سابق في الشرق الأوسط للمجلة أن هذه العقود هي الضريبة التي تدفعها الولايات المتحدة الأمريكية. ومن جانبها رفضت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدونك" التعليق على هذه الأخبار.

وأشارت المجلة أن الأمر لايقتصر فقط على الإمارات العربية المتحدة, حيث يتكرر الأمر في الكويت والتي تضم أكبر قاعدة عسكرية أمريكية "أفريجان" والتي تعد القاعدة الرئيسية لدعم القوات الأمريكية في العراق, وفي مقابل القواعد العسكرية الأمريكية يتعاقد البنتاجون مع شركة البترول الكويتية، وتكشف الوثائق أن البنتاجون تعاقد بشكل حصري مع شركة البترول الكويتية وبلغت قيمة العقد 4 مليارات دولار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل