المحتوى الرئيسى

> وزير الزراعة: صادراتنا نظيفة وغير مصابة بأي أمراض

06/30 21:02

رفض الدكتور أيمن أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ما نشرته الصحف الإسرائيلية والأمريكية حول بذور خيار وحلبة استوردتهما اليونان وإسبانيا واتهامها بأنها مصدر بكتيريا الــ «إي كولاي» التي ظهرت مؤخرا في ألمانيا.

وقال «أبوحديد» إن إسرائيل تهدف إلي تلويث سمعة الصادرات المصرية، حيث تقوم مصر بتصدير كميات كبيرة من التقاوي لمعظم دول أوروبا ومنها إسبانيا وإيطاليا واليونان وألمانيا. وأضاف «الوزير» إن مصر لم تسجل أي حالات إصابة بهذا المرض حتي الآن، لافتا إلي أن صادرات مصر نظيفة وغير مصابة بأي أمراض، وأن هناك حرباً تجارية تشنها إسرائيل علي الصادرات المصرية وتساءل لماذا تم الإعلان عن ذلك إذا كانت البذور مصدرة منذ عام 2009؟ وكانت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، قد نسبت إلي السلطات الأوروبية لشئون المواد الغذائية ومراقبة الأمراض، تصريحات أكدت فيها أن بكتيريا الـ «إي كولاي» التي لحقت بالخيار والخضروات مصدرها بذور خيار يونانية تم استيرادها من مصر في عام 2009 و2010 . فيما نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية عن تقرير صادر عن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية أن براعم نمت من بذور حلبة مستوردة من مصر عام 2009 و2010 «ترتبط بتفشي بكيتريا الــ «إي كولاي».

بينما أعلنت وزارة الزراعة الألمانية أن التحاليل اثبتت أن براعم البقول ليست هي السبب في تفشي وباء بكتيريا «الاي كولاي» في ألمانيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل