المحتوى الرئيسى

رئيس الطيران المدني: لست صديقاً لجمال مبارك

06/30 16:00

وأشار الحفني في معرض رده علي ما نشر بالوفد بتاريخ 23 يونيو الجاري أنه ليس عضواً بلجنة السياسات بالحزب الوطني المنحل، وقال: «أتحدي أن يثبت أحد ذلك».

وأضاف الحفني: هناك أسس وشروط لاختيار شاغلي منصب رئيس سلطة الطيران المدني أجمعت عليها منظمة الطيران المدني الدولي «الإيكاو» ومن هذه الشروط والاعتبارات الخبرات والكفاءات والممارسات المهنية، مؤكداً أنه تقلد هذا المنصب من أعلي لجنة بمنظمة الطيران المدني الدولي ومن خلال الجمعية العمومية لها عام 2010، هذا بجانب اختياري ضمن فريق الخبراء العالي لوضع خارطة طريق السلامة علي مستوي الشرق الأوسط، لافتاً إلي أنه ليس أول من يتقلد رئاسة السلطة من شركة مصر للطيران بوصفها رافداً طبيعياً من روافد الخبرة المتخصصة.

وعما قيل عن أنه الطيار الخاص لعائلة مبارك أكد الحفني أنه لم يعمل من قبل وحتي الآن طياراً خاصاً فأنا أعمل طياراً برئاسة الجمهورية، ومع ذلك لم أنفذ علي طائرة الرئاسة إلا رحلة واحدة فقط رسمية، وإذا كان نجل الرئيس صديقاً شخصياً فلماذا تأخر اختياري طياراً بالرئاسة؟!

وعن سماح رئيس سلطة الطيران بهبوط طائرة من طراز الإيرباص 38 بمطار شرم الشيخ بالمخالفة لتعليمات منظمات الطيران المدني أكد الحفني أن هذه المعلومة غير صحيحة. أما فيما يتعلق بإصدار إجازة طيار تجاري بالمخالفة للطيران الأجنبي أفاد الحفني بأن سلطة الطيران المدني تصدر إجازات للمصريين والأجانب علي السواء ويحكمنا في ذلك القواعد الصادرة عن «الإيكاو» والتشريعات المصرية التي تؤكد أحقية إصدار إجازة طيران لأي طيار أجنبي بعد اجتيازه للاختبارات المطلوبة، كما أن جميع الأجانب الدارسين في مصر تصدر لهم إجازات متعددة (طيار خاص - طيار تجاري، طيار خط جوي) من سلطة الطيران المدني المصري، موضحاً أن إصداره إجازة مصرية لطيار أجنبي اختصاص أصيل لسلطة الطيران المدني تخول له بالقانون، أما تشغيل العمالة الأجنبية فهو من اختصاص وزارة القوي العاملة والهجرة وليس للسلطة أي شأن في تعيين أي طيار مصري أو أجنبي في الشركات.

وأشار رئيس سلطة الطيران المدني إلي أن سامح فوزي وقع علي إجازة الطيار الفرنسي لكونه مدير عام الإجازات والأهليات وهذا إجراء متبع منذ إنشاء سلطة الطيران المدني.

وفي سياق متصل أوضح أشرف لملوم مدير عام شركة نسما للطيران أن الشركة ليست مملوكة لمستثمر سعودي، مؤكداً أنها شركة مساهمة مصرية مؤسسة وفقاً لأحكام القوانين المصرية ومملوكة بنسبة 60٪ لمستثمرين مصريين وبنسبة 40٪ لشركة نسما القابضة السعودية وذلك مسجل في الوقائع المصرية وهيئة الاستثمار.

ولفت لملوم إلي أن منصبي مدير العمليات وكبير الطيارين تم اعتمادهما من سلطة الطيران المدني التي تحاسبه كمدير مسئول عن الشركة علي كل المناصب الإدارية وفقاً لتشريعات الطيران المدني، مشيراً إلي أنه حاصل علي إجازة مرحل جوي متخصص منذ أكثر من عشر سنوات مما يؤهله للقيام بمهام مدير العمليات لحين تعيين بديل عن مدير العمليات الأجنبي المستقيل عقب اندلاع ثورة 25 يناير.

ونفي مدير شركة نسما أي شكاوي أو تحقيقات مع الكابتن ياسر مصطفي إلا من طرف واحد فقط والخاص بالشكاوي المقدمة من مساعد الطيار تحت التدريب علي أحمد محمد الذي رفضت الشركة تجديد عقده لعدم صلاحيته لمهنة طيار تجاري لتكرار رسوبه في الامتحانات النظرية واختبارات المحاكي الآلي حيث يعتبر النجاح فيهما أساسياً لممارسة مهنة طيار حفاظاً علي أرواح الركاب، مؤكداً هنا أن الادعاء بأن الكابتن ياسر مصطفي يتفاخر بصداقته لرئيس سلطة الطيران المدني غير صحيح لأن الأول من أكبر وأكفأ الطيارين، وإذا كان ياسر مصطفي صديقاً لرئيس السلطة فلماذا رفض الأخير تعيينه مديراً للعمليات كطلب الشركة أثناء إجراءات تأسيسها؟

وحول رحيل عشرة طيارين عن الشركة قال لملوم في أعقاب ثورة 25 يناير وما استتبعها من انفلات أمني تقدم جميع الطيارين الأجانب باستقالتهم بناء علي رغبتهم بعدم العمل في مصر والشيء نفسه حدث لخمسة طيارين مصريين استقالوا بناء علي طلبهم.

ولفت لملوم إلي أن الشركة اضطرت لتخفيض مرتبات بعض العاملين نتيجة الانتكاسة التي مر بها قطاع السياحة والطيران وإغلاق وتوقف أكثر من شركة طيران، مؤكداً أن العاملين هم الذين قرروا ذلك طواعية مشاركة منهم في تحمل الخسائر الناجمة عن تدهور السياحة وحفاظاً علي استمرار الشركة، ولم يتقدم أي فرد بالشركة بأية شكوي من تخفيض الرواتب، موضحاً أن جميع الأطقم الطائرة مؤمن عليها لدي شركة تأمين عالمية بمبلغ مائة ألف دولار لكل فرد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل