المحتوى الرئيسى

القلعة: مشروعاتنا بقطاع النقل تجذب استثمارات أوروبية جديدة ب 21 مليون دولار

06/30 11:23

القاهرة - أعلنت شركة القلعة للاستشارات المالية  (CCAP)  أن مؤسسة التمويل التنموية الألمانية DEG وبنك الاستثمار الأوروبي سيقومان باستثمار 21 مليون دولار أمريكي في الصندوق القطاعي المتخصص الذي يتحكم باستثمارات شركة القلعة في قطاع النقل النهري بمصر.
 
ومن جانبه أوضح كريستوف إيفارد، رئيس قطاع التمويل بمؤسسة DEG والقائم على تنفيذ العملية، أن الاستثمار الجديد يأتي بمثابة خطوة أساسية لتطوير قطاع الدعم اللوجيستي في مصر حيث يساهم في توفير بدائل جذابة لوسائل النقل التقليدية ويفتح طرقاً جديدة لتخفيف التكدس المروري بالطرق المصرية. وأعرب إيفارد عن سعادته بالمساهمة في دعم مساعي التنمية الاقتصادية في مصر خلال المرحلة الراهنة، مؤكداً ثقة المؤسسة في أن الاستثمار الجديد سيكون له تأثير إيجابي على مؤسسات القطاع الخاص الأخرى العاملة بالدولة حيث يطلق إشارة طمأنة ويحث المستثمرين على مواصلة الاستثمار في السوق المصري الجذاب.
 
وأوضح أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، أن المؤسسات الاستثمارية الرائدة مثل مؤسسة الاستثمار الألمانية وبنك الاستثمار الأوروبي لا تتخذ القرارات الاستثمارية بدون دراسة متأنية وشاملة، معتبراً قرار الاستثمار في الوقت الحالي شهادة قوية على أهمية قطاع النقل النهري بالنسبة للاقتصاد المصري ككل – وخاصة المشروعات التي تقوم بها شركة القلعة باعتبارها الشركة الرائدة في هذا القطاع بالسوق المصري.
 
وجدد كلوديو كورتيز، نائب رئيس عمليات بنك الاستثمار الأوروبي خارج أسواق الاتحاد الأوروبي، التزام البنك باتخاذ الخطوات اللازمة من أجل مساعدة المصريين في تحقيق تطلعاتهم، وأعرب عن سعادة البنك بدعم استثمارات شركة القلعة في قطاع النقل النهري بمصر حيث يحرص البنك دائماً على دعم هذا النوع من الاستثمارات والمشروعات الصديقة للبيئة والتي تعمل على خلق فرص العمل ورفع مستويات المعيشة.
 
وتشارك مؤسسة الاستثمار الألمانية DEG بمبلغ 14 مليون دولار أمريكي من حزمة الاستثمارات الجديدة بينما تصل مساهمة بنك الاستثمار الأوروبي إلى 7 مليون دولار أمريكي.
 
ويتحكم صندوق Citadel Capital Transport Opportunities II بشركات نايل كارجو والشركة الوطنية لإدارة الموانئ النهرية، وهي شركات تقع تحت مظلة الشركة الوطنية لوسائل النقل - الشركة التابعة للقلعة في قطاع النقل النهري والدعم اللوجيستي بمصر، علماً بأن استثمارات شركة القلعة في قطاع النقل النهري بالسودان تقع تحت مظلة شركة نايل لوجيستيكس والتي تمتلك حصة في صندوق Citadel Capital Transport Opportunities II.
 
ومن جهته اوضح هشام الخازندار، الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، أن الشركة الوطنية لوسائل النقل تخطط لاستخدام حصيلة الاستثمارات الجديدة لمواصلة التوسع بعمليات الشركة ويشمل ذلك بناء المزيد من بارجات النقل النهري وشراء المعدات الجديدة لتشغيل الموانئ النهرية التي تتحكم بها الشركة، وأوضح الشركة الوطنية لوسائل النقل تسعى للتعاقد مع الترسانات المحلية والدولية الكبرى خلال الفترة المقبلة لمواصلة بناء أسطول الشركة من بارجات النقل النهري.
 
ويضم أسطول شركة نايل كارجو حالياً 31 بارجة بطول 50 متر تم تجديدها بالكامل، إلى جانب 4 بارجات حديثة ذات تصميمات خاصة بطول 100 متر تبلغ سعة كل منها 1500 طن. ومن المخطط استلام 3 وحدات نهرية دافعة و6 وحدات نهرية مدفوعة في بداية عام 2012 تباعاً، وبذلك يتراوح عدد الوحدات المستخدمة بنهاية العام بين 10 و18 بارجة دافعة ومدفوعة.
 
وسيتم استكمال أسطول الشركة خلال السنوات القادمة ليصل إلى 116 وحدة نهرية خلال عامين، وذلك من خلال طرازات تتميز بقدرات أكبر على الإبحار عند انخفاض منسوب المياه دون الإخلال بحجم وطاقة النقل وبشكل يعمل على خفض تكاليف النقل لجميع الأطراف.
 
وقد أعلنت شركة القلعة عن الاستثمار الجديد بعد الاحتفالية التي أقامتها اليوم لتوقيع الاتفاقية والتي تمنح مؤسسة الاستثمار الألمانية DEG وبنك الاستثمار الأوروبي حصة مجمعة تبلغ 19% من رأسمال صندوق CCTO II بينما تتوزع الحصة المتبقية بواقع 69% لشركة نايل لوجيستيكس و12% لبنك مصر.
 
وأوضح اللواء ماجد فرج، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لوسائل النقل، أن الشركة تمتلك عقوداً لنقل السلع الإستراتيجية مثل القمح والفحم ومكونات التصنيع للحديد والصلب، وكذلك عقود حاكمة مع القطاعات الاستثمارية الخاصة بالدولة مثل شركات إنتاج الأسمنت والصناعات التصديرية لنقل الماربل وكاربونات الكالسيوم والفوسفات والمنتجات الصناعية المختلفة، وأكد أن شركته تعد الشركة الرائدة في مجال نقل الحاويات بالوحدات النهرية، وأشار إلى أن استثمار مؤسسة الألمانية وبنك الاستثمار الأوروبي سيعزز ريادة شركته في السوق المحلي.
 

المصدر: بيان صحفى

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل