المحتوى الرئيسى

اتحاد الغرف التجارية يقترح تحرير أسعار الأسمدة

06/30 08:49

القاهرة - اقترحت مذكرة الاتحاد العام للغرف التجارية - التى رفعها للمجلس الأعلي للقوات المسلحة ومجلس الوزراء - حرية تحديد أسعار الأسمدة ؛ استنادا إلى قوى الطلب والعرض ، وذلك في ظل توجه الاقتصاد المصري نحو الأخذ بآليات اقتصاد السوق والاندماج مع السوق العالمي ، مشيرا إلى أنها الطريقة الملائمة لتسعير الأسمدة في مصر.

وقال الاتحاد في توصياته الاقتصادية : بالنسبة لتحديد أسعار البيع في السوق المحلي- والتي تعتبر المعضلة الرئيسية في ظل الظروف الحالية لصناعة الأسمدة- فإنه يتضح أن طريقة الأسعار التنافسية تعتبر من أفضل الطرق المتوافقة مع حرية التسعير في ظل آليات السوق ، حيث يتم تحديد الأسعار في السوق المحلي بالاعتماد على الأسعار العالمية أو بالمقارنة بالأسعار المحلية في الدول المجاورة.

وأما أسعار التصدير فهى تستند إلى تحركات الأسعار العالمية في المناطق الجغرافية المختلفة وظروف الإنتاج والطلب العالميين وهى متروكة لتقديرات واختيارات الشركات المنتجة الراغبة في التصدير.

وأضاف الاتحاد : أنه يمكن دعم المزارع المصري من خلال تحديد سعر ثابت يتم محاسبته عليه ، على أن تتحمل الموازنه العامة للدولة فروق السعر (الفرق بين سعر الشراء من المصانع وسعر البيع للمزارع) بحيث يدعم المزارع عند النقطة الأخيرة للتوزيع، وذلك من خلال تفعيل صندوق موازنة أسعار الأسمدة والذي يمكن تمويله من خلال الزيادات المتحصل عليها نتيجة تحرير أسعار مدخلات إنتاج الغاز الطبيعي والكهرباء.

وأشار إلى أن هناك آلية أخرى لدعم المزارع ، وهى أنه من الممكن أن يقوم المزارع بشراء الأسمدة بسعر السوق الحر مع تعويضه من خلال رفع أسعار توريد المحاصيل الزراعية الرئيسية بنسبة تتوافق مع نسبة زيادة أسعار الأسمدة نتيجة تحريرها ومع الوزن النسبي لتكلفة الأسمدة إلى إجمالي تكاليف الزراعة السنوية والتي تتراوح من 15لـ 20% من إجمالي تكاليف الزراعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل