المحتوى الرئيسى

وزير الري يرفض مشروع توصيل نهر الكونغو بالنيل

06/30 09:09

القاهرة: اكد الدكتور حسين العطفي وزير الموارد المائية والري ان هناك تحفظات من الوزارة علي مشروع توصيل مياه نهر الكونغو الديمقراطية بنهر النيل الي السودان شمالا وجنوبا وهو المشروع المقدم من قبل بعض المستثمرين المصريين والعرب لحكومة الكونغو ومن بينها رفض الحكومة المصرية مبدأ نقل المياه بين الاحواض النهرية وهو مايتفق مع القواعد والقوانين الدولية المنظمة للانهار المشتركة تفاديا لحدوث نزاعات بين الدول المتشاطئة.

ونقلت جريدة "الجمهورية" عن الوزير قوله :"إن هناك ابعادا اقتصادية واجتماعية وسياسية يجب اخذها في الاعتبار عند التفكير في اقامة هذه المشروعات والتي تتكلف مليارات الدولارات بالاضافة إلى الابعاد الفنية والهندسية والاثار البيئية الناجمة عن احداث تغيرات لمجري مائي قائم عند تنفيذ مثل هذه المشروعات الكبري".

واوضح العطفي في تصريحات صحفية الأربعاء ، انه الافضل ان نتعاون لاستقطاب الفواقد من مياه النيل بمنطقة المستنقعات ولتنفيذ مشروعات مشتركة بما يحقق فائدة لجميع دول الحوض بما فيها الكونغو كما ان هناك اولويات وضعتها الدولة للتعاون مع الدول الافريقية بصفة عامة ودول الحوض بصفة خاصة ونحن ملتزمون بها.

وحول مشاكل اهالي سيناء اوضح الوزير ان الوزارة وافقت علي كافة الطلبات المقدمة للحصول علي تراخيص للابار الجوفية واصدر قرارا بتشكيل لجنة للفحص والبت في الطلبات لاصدار التراخيص.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل