المحتوى الرئيسى

نشطاء ايرلنديون يتهمون اسرائيل بتخريب احدى سفن قافلة مساعدات غزة

06/30 22:05

اسطنبول (رويترز) - اتهم نشطاء أيرلنديون مؤيدون للفلسطينيين اسرائيل يوم الخميس بتخريب سفينتهم بينما كانت راسية في تركيا لمنعها من الانضمام الى قافلة سفن دولية متجهة الى قطاع غزة.

وأدرك طاقم السفينة ساويرز أن ضررا ما لحق بعمود الدواسر عندما أخذوا السفينة لاعادة تزويدها بالوقود في جوجيك على ساحل جنوب غرب تركيا يوم الاثنين. وقال النشطاء ان مهندسا بحريا فحص السفينة في حوض جاف قال انها تعرضت للتخريب.

وقال بول هوجان لاعب الرجبي الدولي الايرلندي السابق والذي كان بين النشطاء لتلفزيون اي.بي.اي الرسمي في ايرلندا "انه مماثل للضرر الذي لحق بالسفينة السويدية ولا يحتاج المرء الى أن يكون شيرلوك هولمز لتحديد المسؤول عن هذا.

"اصدرت اسرائيل بيانات تقول انه سيتم وقف هذه القافلة."

وتأمل القافلة التي انخفض عدد سفنها الى تسع سفن الان من حوالي 15 في بدء الابحار مطلع الاسبوع القادم في محاولة لكسر حصار بحري اسرائيلي لنقل امدادات اغاثة لقطاع غزة الذي يسكنه نحو 1.5 مليون فلسطيني.

ويأتي التحدي للحصار الاسرائيلي بعد اكثر بقليل من عام على قيام جنود بالبحرية الاسرائيلية باقتحام السفينة مافي مرمرة التي كانت السفينة الرئيسية ضمن قافلة مساعدات من ست سفن حيث قتلوا تسعة نشطاء أتراك.

وكان 20 نشطا ايرلنديا توقعوا المشاركة في الرحلة الى قطاع غزة على متن السفينة ساويرز لكن ستة فقط سيتمكنون من الذهاب بسبب ضيق المساحة على متن السفن الاخرى في القافلة.

ودعا بول ميرفي العضو الاشتراكي في البرلمان الاوروبي والذي كان بين النشطاء الحكومة الايرلندية الى طرد السفير الاسرائيلي الى دبلن.

وقال "الادلة التي تشير الى ادانة اسرائيل دامغة. لا يمكن ان يكون من قبيل المصادفة ان سفينتين من المقرر أن تتوجها الى غزة تتعرضان للتخريب بنفس الطريقة .. بتخريب أعمدة الدواسر في كل منهما."

  يتبع

عاجل