المحتوى الرئيسى

المحكمة الدولية تسلم لبنان القرار الاتهامي في اغتيال الحريري

06/30 13:20

 

 

سلم وفد من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اليوم الخميس (30 حزيران / يونيو) القرار الاتهامي في قضية اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري إلى المدعي العام اللبناني سعيد ميرزا، على ما نقلت وكالة فرنس برس عن مصادر في المعارضة اللبنانية. وقال المنسق العام لقوى 14 آذار/مارس فارس سعيد لوكالة فرانس برس "تشير المعلومات التي بحوزتنا إلى أن وفدا من المحكمة الدولية سلم المدعي العام سعيد ميرزا القرار الاتهامي في قضية اغتيال الحريري". وأضاف سعيد "انه يوم كبير للبنان، نأمل أن يفتح تحقيق العدالة صفحة جديدة نحو مستقبل مستقر في لبنان". وذكرت محطات تلفزيونية لبنانية أن القرار يتضمن أربع مذكرات توقيف بحق متهمين لبنانيين من بينهم عناصر في حزب الله.

القرار يتضمن على الأرجح مذكرة توقيف لـ 4 لبنانيين

وبحسب خبراء قانونيين، فان أمام لبنان مهلة ثلاثين يوما لتنفيذ مذكرات التوقيف. وفي حال عدم توقيف المتهمين خلال هذه المهلة، تنشر المحكمة الدولية علنا القرار الاتهامي وتطلب من المتهمين المثول أمام العدالة. يذكر أن الإعلان عن تسليم القرار الاتهامي صباح الخميس إلى السلطات اللبنانية جاء غداة إعلان الحكومة اللبنانية توصلها إلى صيغة "مقبولة من جميع الأطراف" حول الفقرة المتعلقة بالمحكمة الدولية، وهي الفقرة الأكثر حساسية في البيان الوزاري لحكومة ميقاتي التي شكلت في 13 حزيران/يونيو. وتجتمع الحكومة اللبنانية في هذه الأثناء لمناقشة بيانها الوزاري وإقراره قبل عرضه على مجلس النواب.

وينقسم اللبنانيون بين مؤيد للمحكمة ورافض لها اذ يتوقع حزب الله ان توجه اليه المحكمة الاتهام في الجريمة ويطالب بوقف التعاون معها، في حين يتمسك بها فريق رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، وحلفاؤه. وتتولى المحكمة الخاصة بلبنان، التي أنشئت في 2007 بموجب قرار من الأمم المتحدة، محاكمة المسؤولين عن اغتيال الحريري مع 22 شخصا آخرين في عملية تفجير في بيروت في شباط/فبراير 2005. كما أنها مخولة بالنظر في عمليات اغتيال أخرى وقعت في لبنان بين 2005 و2008 إذا تبين أن هناك رابطا بينها وبين اغتيال الحريري. ووجهت أصابع الاتهام في المرحلة الأولى إلى دمشق الداعمة لحزب الله. إلا أنها نفت تورطها.

 

(ش.ع / أ.ف.ب / د.ب.أ / رويترز)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل