المحتوى الرئيسى

"الإخوان المسلمون" يرحبون بأي مباحثات رسمية مع الولايات المتحدة

06/30 15:55

القاهرة - أميرة فودة

أكدت جماعة الإخوان المسلمون في مصر أنها لم تتلق حتى الآن أى طلب أو اتصال من الولايات المتحدة الأمريكية لإجراء أي حوارات معها بشكل رسمي.

وقال المتحدث الرسمى باسم جماعة الاخوان المسلمون الدكتور محمود غزلان: "سمعنا من وسائل الإعلام ووكالات الانباء أن هناك تصريحات من مسؤول أمريكي بشأن بدء مباحثات رسمية مع جماعة الإخوان المسلمون ولكن لم تتصل بنا اي جهة فعلية حتى الآن، ومن ثم لا نستطيع ان نجزم بهذا العرض ولا ندري مدى جديته ومدى صدقه وهل سيعقبه اتصالات فعلية على أرض الواقع ام لا؟".

وأوضح غزلان تحليلاً لهذه التصريحات في الوقت الحالي أن أمريكا تدرك منذ زمن مدى قوة وشعبية الإسلاميين بصفة عامة خاصة الإخوان المسلمون لتواجدهم في الشارع السياسي المصري.

وأضاف أن الولايات المتحدة "أدركت ولكن للأسف أخيراً أن شعوبنا العربية ستستعيد حقوقها وحريتها بل وبدأت بالفعل في تحديد مصائرها بكامل إرادتها الشعبية، دون الخضوع لأي ضغط او أي إغراء وأنها أطاحت وبشدة بالأنظمة الاستبداية الديكتاتورية".

وأشار إلى أن أمريكا تيقّنت من أن شعبنا يحب الإسلام وينحاز للإسلاميين بحسب الدراسات التي أجرتها امريكا نفسها، ومن هنا فكرت في فتح قنوات اتصال مع الاخوان المسلمون كفصيل اسلامي وسياسي قوي في الشارع المصري.

ورداً على سؤال "العربية نت" في محاولة أمريكا إعادة حساباتها من جديد تجاه مصر قال غزلان إن مواقف الحكومة الامريكية المتتالية خلال العقود الماضية في غاية السوء، وظهر ذلك من خلال انحيازها للأنظمة الاستبداية ودعمها، ولكنها الآن اصبحت أمام واقع مختلف وهي تتعامل بمبدأ "ما لا تستطع تطويعه تعامل معه"، ومن ثم فهي تتعامل مع كل الظروف وفي ظل أي أوضاع.

وقال إنه على الولايات المتحدة أن تراجع سياساتها أولاً وتحترم إرادة الشعوب في تحديد مصائرهم ولا تتدخل في شؤون مصر الداخلية، وإذا استطاعت فعلاً أن تحترم إرادتنا والتزمت بعدم التدخل أو الضغط من أي نوع فأهلاً وسهلاً بها، مؤكداً أنه اذا كانت تريد الالتفاف بحيث تجعل مصر تابعة لوصايتها بأي شكل فهذا أمر مرفوض، وهذا هو موقفنا في جماعة الاخوان المسلمون، فالشعب لم يقم بهذه الثورة ليتحرر من أسر النظام ليقع في أسر آخر.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت خبراً يفيد بأن الولايات المتحدة قررت أن تستأنف اتصالاتها الرسمية مع جماعة الإخوان المسلمون في مصر، بحسب ما أفاد أحد كبار المسؤولين الأمريكيين في واشنطن أمس الأربعاء، وذلك في خطوة تعكس الثقل السياسي المتنامي للجماعة، لكنها ستثير بالتأكيد غضب إسرائيل وأنصارها من الأمريكيين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل