المحتوى الرئيسى

«الكتاتني»: نرحب بتواصل أمريكا مع الإخوان ونرفض «التدخل»

06/30 15:12

 

علق محمد سعد الكتاتني، أمين حزب العدالة والحرية, الخميس، على إعلان الإدارة الأمريكية عودة تواصلها مع الإخوان المسلمين، إن الجماعة ترحب بأي تواصل لتوضيح الرؤى وتبادل وجهات النظر، ولكنها ترفض أي تدخل في أمور مصر الداخلية.

وقال الكتاتني «نرحب بأي نوع من العلاقات من الجميع وأن تكون هذه العلاقات لتوضيح الرؤى ولكن لا تكون ولا تقوم على التدخل في الأمور الداخلية للبلاد»، مؤكدا أنه «لم يتم حتى الآن أي اتصالات بين أمريكا و الجماعة أو الحزب». وأضاف «هذه العلاقات ستوضح رأينا في الشأن العام والقضايا».

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، أعلنت الخميس أن الولايات المتحدة ستواصل سياسة الاتصالات المحدودة مع الإخوان، موضحة أن من مصلحة أمريكا إجراء مثل هذه الاتصالات وأنها حدثت من قبل خلال سنوات قريبة.

وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحفى بالمجر «المسؤولين الأمريكيين سيؤكدون أهمية اللاعنف وحقوق الأقليات والمرأة في مثل هذه الاتصالات».

وأكد قيادى بارز بجماعة الإخوان، طلب عدم ذكر اسمه، لـ«المصرى اليوم»، على أن الجماعة «ستتعامل مع كل القوى الدولية، وفق مبادئ وأسس مشروطة ولا يمكن بحال من الأحوال أن يكون هناك تفاوض على موضوعات دون أخرى، والتعامل مع أمريكا ينبغى أن يكون بعد إعادة النظر فى الهيمنة والاحتلال الأمريكى لبعض الدول العربية وأن يكون هو محل اهتمام وأولى الموضوعات التى ينبغى أن تنظر بين الطرفين».

وأعلنت الجماعة الخميس رفضها بقاء القوات الأمريكية فى العراق مطالبة الإدارة الأمريكية بالالتزام بما تم الاتفاق عليه، داعية الحكومة العراقية إلى رفض كل الضغوط الأمريكية التى تطالبه بمد مدة الاحتلال.

وقال مسؤول أمريكي رفيع إن بلاده قررت استئناف الاتصالات الرسمية مع جماعة الإخوان موضحا أن هذا قد يؤدى إلى غضب إسرائيل ومؤيديها الأمريكيين.

وأضاف المسؤول الأمريكى «إن المشهد السياسي في مصر تغير ومستمر في التغيير، ومن مصلحتنا التعامل مع كل الأطراف التي تتنافس على البرلمان والرئاسة».

وكانت سياسة واشنطن السابقة تسمح للدبلوماسيين الأمريكيين بالتعامل مع أعضاء الإخوان في البرلمان، وهو ما سمح لهم بالمحافظة على خطوط اتصال مفتوحة مع الجماعة، إلا أنه بعد سقوط نظام الرئيس السابق حسنى مبارك سيتعاملون مباشرة مع كوادر أقل مستوى في الجماعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل