المحتوى الرئيسى

البحرين تكشف النقاب عن لجنة تقصي الحقائق قبل الحوار الوطني

06/30 20:35

المنامة (رويترز) - قالت الحكومة البحرينية يوم الخميس ان لجنة تقصي الحقائق التي كلفها الملك حمد بن عيسى بالتحقيق في الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد في وقت سابق العام الحالي سيتاح لها الاطلاع على ملفات رسمية ومقابلة شهود سرا.

واللجنة المؤلفة من خمسة أعضاء من الحقوقيين والخبراء القانونيين التي كشف النقاب عنها قبل الحوار الوطني المقرر أن يبدأ يوم السبت هي جزء من جهود البحرين لتحسين صورتها بعد أن قمع حكامها السنة احتجاجات قادتها الاغلبية الشيعية في فبراير شباط ومارس اذار.

وقالت حكومة البحرين في بيان ان نظما قليلة تأخذ على عاتقها فحص أسباب وتداعيات الاضطرابات التي تحدث أثناء فترة حكمها.

واضافت انها تأمل أن توفر هذه المبادرة منبرا لتخفيف بعض التوترات الناجمة عن الاحداث التي وقعت خلال الاشهر القليلة الماضية.

وسوف يرأس اللجنة أستاذ القانون المصري الامريكي شريف بسيوني الذي شارك في تشكيل المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ويرأس حاليا لجنة تابعة للامم المتحدة للتحقيق في الاحداث في ليبيا.

ولا تضم اللجنة أي بحريني بين أعضائها. وفضلا عن رئيسها تضم اللجنة القاضي الكندي والرئيس السابق للمحكمة الجنائية الدولية فيليب كيرش ومحامي حقوق الانسان نايجل رودلي والمحامي الايراني ماهنوش أرسنجاني واستاذ الشريعة الاسلامية الكويتية بدرية العوضي.

وسيتاح للجنة الحرية الكاملة في الاطلاع على الملفات الحكومية والتسجيلات ومقابلة الاشخاص بما في ذلك الاجتماع مع الشهود سرا وضمان حمايتهم.

وقالت الحكومة ان توصيات اللجنة وتقريرها النهائي المقرر أن يقدم في أكتوبر تشرين الاول سيعلن بالكامل.

وقال خالد الدخيل المحلل السياسي السعودي الذي يدعو لمزيد من الانفتاح الحكومي في بلاده ان الاحداث التي جرت كانت خلافية للغاية ومثيرة للجدل في المنطقة كلها ولا أحد يعرف ماذا حدث على وجه اليقين.

  يتبع

عاجل