المحتوى الرئيسى

السرطان والاستخدام المفرط للجوال

06/30 15:09

فقد كشفت دراسة سويدية زيادة كبيرة في تكرار حدوث ما يعرف بالورم النجمي، وهو أكثر الأنواع شيوعا من بين أوارم الدماغ الخبيثة المسمى أيضا بالورم الدبقي، في أولئك الذين ظلوا يستخدمون الهواتف المحمولة طوال عشر سنوات.

وقالت ديلي تلغراف إن هذا البحث يأتي كدليل إضافي على الحاجة إلى تعليم الأطفال المخاطر المحتملة من التحدث في الهواتف المحمولة.

ويشار إلى أن الباحثين في جامعتي أوريبرو وأوميا درسوا استخدام الهواتف المحمولة واللاسلكية عند أكثر من 1200 سويدي تم تشخيصهم بسرطان الدماغ الخبيث بين عامي 1997 و2003.

وأجريت مقابلات مع الـ905 أشخاص الذين ظلوا على قيد الحياة بشأن استخدامهم للهاتف. أما بالنسبة للبقية الـ346 الذين ماتوا فقد سأل الباحثون أقرباءهم عن عادات ذويهم الهاتفية.

وخلص فريق البحث إلى أن استخدام الهواتف المحمولة واللاسلكية قاد إلى خطر متزايد للإصابة بأورام دماغية خبيثة. وكان احتمال الإصابة خمسة أضعاف بين الذين كانوا يستخدمون الهواتف المحمولة وأربعة أضعاف للهواتف اللاسلكية.

وتبين من البحث أن استخدام الهواتف المحمولة واللاسلكية لأكثر من عشر سنوات يزيد خطر الإصابة بأورام خبيثة بنسبة 30% والأورام النجمية بصفة خاصة بنسبة 40%.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل