المحتوى الرئيسى

الأرجنتين والأورواغوي الأكثر تتويجاً بكوبا أمريكا .. والبرازيل تلاحقهما

06/30 11:11

دبي - آيات عبدالله

تواصل "العربية.نت" استعراضها لتاريخ كأس أمم أمريكا الجنوبية لكرة القدم المعروفة بإسم "كوبا أمريكا"، حيث نستعرض بالأرقام كواليس وأحداث المنتخبات المشاركة في أقدم بطولة كروية للمنتخبات.

ومن المقرر أن تستضيف الأرجنتين النسخة الحالية من كوبا أمريكا بدءاً من الأول ولغاية الرابع والعشرين من شهر يوليو/تموز المقبل، بمشاركة 12 منتخباً.

الأرجنتين والأوراغوي في الصدارة

يعتبر منتخبا الأرجنتين والأورواغوي من أكثر المنتخبات تتويجا باللقب الأميركي إذ توج كل منهما بهذا اللقب (14) مرة من قبل، يليهم المنتخب البرازيلي برصيد (8) ألقاب.

ويأمل كل من منتخبي الأرجنتين وأوروغواي في الفوز باللقب هذه المرة للانفراد بالرقم القياسي في عدد الألقاب، في حين يُمني المنتخب البرازيلي النفس في تحقيق لقبه التاسع و اللحاق بالأرجنتين و الأورواغوي.

ويتفوق منتخب الأورواغوي على الأرجنتين في عدد مرات المشاركة في البطولة، إذ شارك (41 مرة) يأتي بعده الأرجنتين (39 مرة) ثم تشيلي (36 مرة) ثم باراغواي (34 مرة) والبرازيل (33 مرة).

وتعود للأرجنتين أفضلية أخرى كونها أكثر الدول التي استضافت البطولة (9) مرات، وتعد التي تقام هذا العام العاشرة، واستضافت أوروغواي البطولة (7 ) مرات، بينما احتضنتها تشيلي وبيرو( 6 ) مرات، ثم البرازيل (4) والاكوادور (3) مرات.

صدارة الهدافيـن

لا تزال صدارة هدافي كوبا أمريكا محصورة بين البرازيلي زيزينيو والأرجنتيني نوربرتو "توتشو"، حيث يتقاسم اللاعبان الصدارة برصيد (17) هدفا.

وحتى موعد النسخة الثالثة والأربعين من كوبا أمريكا التي تقام في الأرجنتين الشهر المقبل، لم يقترب منهما أي لاعب من المشاركين في البطولة الثالثة والأربعين حيث تبحث الصدارة عن منافس لزيزينيو ومينديز منذ عقود طويلة.

ويحتاج لاعبو الجيل الحالي لهز الشباك بشكل لم تشهده البطولة منذ زمن طويل إذا أرادوا معادلة الرقم القياسي للاعبين السابقين.

الصراع المرتقب

وكالعادة تشهد كوبا أمريكا صراعا مرتقبا مع كل نسخة، حيث لن يقتصر الصراع بين المرشحين البارزين على لقب البطولة وإنما سيخوض المنافسون صراعاً من نوع خاص على الأرقام القياسية.

وتبدو منتخبات البرازيل، حامل اللقب، والأرجنتين صاحب الأرض وأوروغواي صاحب المركز الرابع في بطولة كأس العالم 2010 هي الأكثر ترشيحاً لإحراز لقب البطولة.

بينما يحلم منتخب السامبا البرازيلية بإحراز اللقب ليكون الثالث له على التوالي معادلاً بذلك الرقم القياسي لعدد مرات الفوز المتتالية باللقب والمسجل باسم المنتخب الأرجنتيني منذ منتصف أربعينيات القرن الماضي وبالتحديد منذ فوزه باللقب في أعوام 1945 و1946 و1947.

وعلى مدار 95 عاماً أقيمت فيها البطولة، لم يصادف الحظ منتخبات تشيلي والإكوادور وفنزويلا، فلم يفز أي منها باللقب الذي انحصر في جميع البطولات ال42 السابقة بين منتخبات الأرجنتين وأوروجواي والبرازيل وباراجواي وبيرو وكولومبيا وبوليفيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل