المحتوى الرئيسى

شرف يؤكد اهتمام مصر بالتواصل مع الدول الأفريقية

06/30 19:31

أكد الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء اهتمام مصر البالغ بالتواصل مع الدول الأفريقية الصديقة، وتقديم كل الدعم والمساعدة لخطط التنمية الأفريقية، والقيام بدور رئيسى فى حل القضايا والمنازعات فى القارة الأفريقية.

وقال شرف إن مصر عازمة على أن تكون أفريقيا دائما فى القلب والعقل، وفى مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية، وان تشهد المرحلة المقبلة المزيد من الدفع للعلاقات المصرية الأفريقية وفتح آفاق جديدة للتعاون فى مختلف المجالات.

جاء ذلك فى تصريحات لشرف على هامش افتتاح فعاليات قمة الاتحاد الأفريقى فى دورته العادية السابعة عشرة أمس الأربعاء بعاصمة غينيا الاستوائية مالابو.

وأكد أن القمة تكتسب أهمية كبيرة لعدة أسباب فى مقدمتها أنها تأتى كمحفل افريقى هام تشارك فيه مصر عقب ثورة 25 يناير والتى شملت ضمن أهدافها التأكيد على ضرورة دعم جسور التعاون المصرى مع أفريقيا ووضع أفريقيا فى أولويات السياسة الخارجية المصرية .

كما تتخذ القمة شعارا رئيسيا لها هو " التعجيل بتمكين الشباب من اجل التنمية المستدامة " ومصر من خلال شبابها قدمت أهم الثورات والتى قام الشباب بالدور الاساسى لإنجاحها، واتخاذ القمة لشعارها إدراك لأهمية الشباب وأهمية العمل على توظيف طاقاتهم ، خاصة وان الشباب يمثلون قرابة 62\% فى القارة نحو مليار نسمة وهو ما يتطلب ضرورة الإسراع لتمكين الشباب من تحقيق عملية التنمية وتوفير البيئة الملائمة لتمكينهم من أن يكون لهم دورا مهما فى تحقيق التنمية.

وأضاف شرف أن مصر لن تتوانى عن تقديم المساعدة لأشقائها الأفارقة والعرب ، مشيرا إلى مشاركة الرئيس الفلسطينى محمود عباس فى القمة الأفريقية وانه سيقوم باستعراض تطورات الوضع للقضية الفلسطينية ، مؤكدا دعم مصر للموقف الفلسطينى خاصة وان القضية الفلسطينية تتحرك عالميا وتدخل مرحلة دقيقة من عمر نضالها وتتطلع لموقف افريقى حاسم ومؤيد لدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية ولها العضوية الكاملة للأمم المتحدة فى سبتمبر القادم .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل