المحتوى الرئيسى

شمال وجنوب السودان يتفقان على «منطقة عازلة» بعرض 20 كيلومتراً

06/30 19:01

اتفقت حكومتا شمال وجنوب السودان مبدئيا على إنشاء منطقة عازلة بين الشمال والجنوب منزوعة السلاح على الحدود بمسافة 20 كيلو مترا وبرقابة مدنية ومحروسة بقوات إثيوبية، وهذا عقب جولة المفاوضات الأخيرة بين المسؤولين فى الشمال والجنوب فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الأربعاء. وجاء هذا الاتفاق من أجل نزع فتيل التوتر بين الشمال والجنوب السودانى قبيل انفصالهما رسميا فى 9 يوليو المقبل.

ومن المقرر أن يصبح جنوب السودان دولة مستقلة بعد أن صوت مواطنوه لصالح الانفصال فىاستفتاءنصت عليهاتفاقية السلام الشاملعام 2005 وأنهت عقودا من الحرب الأهلية فى السودان، إلا أن الطرفين لم يتفقا بعد على جملة من القضايا من بينها مصيرمنطقة أبيىالمتنازع عليها بينهما.

وأعلننافع على نافعمساعد رئيس الجمهورية، ونائب رئيس حزبالمؤتمر الوطنىالحاكم، أن الخلاف على منطقة أبيى «لم يحسم بعد»، وربما تظل قضية بين دولتين.

ومن جهته، رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون الأربعاء بتوقيع طرفى النزاع فى ولاية جنوب كردفان بالاتفاق الجديد بين شمال السودان وجنوبه لتشكيل شراكة سياسية لحل الصراع بينهما.

ومن جانبه، صرح سلفاكير ميارديت، النائب الأول للرئيس السودانى، رئيس حكومة الجنوب ورئيس الحركة الشعبية أن دولة الجنوب ستكون شقيقة للسودان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل