المحتوى الرئيسى

شمال السودان وجنوبه يتفقان على منطقة حدودية منزوعة السلاح

06/30 03:42

الخرطوم/جوبا (رويترز) - قال الاتحاد الافريقي يوم الاربعاء ان شمال السودان وجنوبه اتفقا على انشاء منطقة عازلة منزوعة السلاح على حدودهما المشتركة لنزع فتيل التوترات قبيل انفصال الجنوب في التاسع من يوليو تموز.

ويصبح جنوب السودان دولة افريقية مستقلة في التاسع من يوليو بعد الموافقة على الانفصال في استفتاء بموجب معاهدة سلام أبرمت عام 2005 غير أن الجانبين لم يتفقا بعد بشأن قضايا شائكة من الحدود المشتركة الى كيفية اقتسام عائدات النفط وتقسيم ديون قيمتها 38 مليار دولار.

وقال الاتحاد الافريقي بعد احدث موجة من المباحثات في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا بين مسؤولين من شمال السودان وجنوبه ان الجانبين سيسحبان كل القوات من منطقة تمتد 10 كيلومترات على كل من جانبي الحدود.

واضاف قوله ان قوات حفظ سلام دولية تساعدها قوات من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة ومراقبون من الجانبين ستراقب المنطقة العازلة.

وفي الخرطوم قال مساعد الرئاسة في الشمال نافع على نافع اكد ان الاتفاق سيتم تنفيذه خلال عشرة ايام. وقال انه ستقام حواجز تفتيش داخل المنطقة العازلة لمراقبة التحركات.

وقال مطرف صديق وزير الدولة للشؤون الانسانية في شمال السودان ان الجانبين اتفقا من حيث المبدأ على هدنة في ولاية جنوب كردفان الشمالية لكن يجب ان يتفقا على التفاصيل في اجتماع اخر في اثيوبيا الاسبوع القادم.

وقال صديق بعد وصوله مطار الخرطوم عائدا من المحادثات في اديس ابابا "هناك اتفاق من حيث المبدأ."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل