المحتوى الرئيسى

الشيخ صلاح يقاضي حكومة بريطانيا

06/30 20:12

وكانت السلطات البريطانية قد نقلت الشيخ صلاح لمركز للتعامل مع المهاجرين غير الشرعيين بانتظار البت في طلب الإفراج عنه بكفالة قانونية.

بدورها أصدرت الناطقة باسم الشيخ صلاح بيانا أكدت فيه أن القرار الصادر بحقه يعتبر سياسيا ويستهدف إسكات الأصوات المؤيدة والمعبرة عن حقوق الشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين.

كما اعتبر الشيخ صلاح القرار محاولة تدخل سافرة من الحكومة البريطانية في مجرى القضايا القانونية التي رفعها ضد جهات إعلامية ببريطانيا، بعد نشرها أكاذيب استقتها من مصادر إسرائيلية بمحاولة للإساءة لشخصه.

وكان الشيخ صلاح قد اعتقل بأمر من وزارة الداخلية البريطانية بعد وصوله إلى بريطانيا بنحو أربعة أيام، إثر تزايد الضغوط التي مارستها الصحف اليمينية التي تتهمه بمعاداته السامية.

وأوضح صوالحة للجزيرة أن عددا من المحامين يعقدون الآن اتفاقيات مع الشيخ صلاح من أجل الدفاع عنه أمام المحاكم البريطانية.

واعتبر صوالحة قرار الترحيل "قرارا سياسيا بامتياز"، مشيرا إلى أن الرجل لم يدخل بريطانيا بطريقة غير مشروعة، بل إنه حصل على تأشيرة سليمة وقانونية، الأمر الذي لا يبرر الأسلوب الذي تعاملت به الحكومة معه، "إلا في إطار الإذعان لمطالب المتطرفين باللوبي الصهيوني".

وعبر صوالحة عن قناعته بمقدرة الشيخ صلاح على كسب هذه المعركة، مشيرا لأحداث مشابهة لجأت فيها الجاليات المسلمة ببريطانيا للقضاء لمواجهة قرارات حكومية اتخذت ضدهم بضغط من اللوبي الصهيوني.

وتحدث صوالحة عن حالة الارتباك والحرج التي تمر بها الحكومة البريطانية بعد قرار ترحيل الشيخ صلاح، كما حذر من تأثير مثل هذا القرار على علاقة بريطانيا بالجالية المسلمة والفلسطينية بالبلاد.

ردود
وفي سياق الردود، اعتصم العشرات من النشطاء الأردنيين اليوم أمام مبنى السفارة البريطانية في عمان منددين بقرار الاعتقال الذي صدر بحقه. كما أدانت الحركة الإسلامية الأردنية قرار الاعتقال مشبهة إياه بالقرصنة.

وفي تل أبيب اعتصم عشرات النشطاء من الحركة الإسلامية والشخصيات السياسية الفلسطينية أمام مقر السفارة البريطانية، احتجاجا على قرار الاعتقال، وسلم المعتصمون السفير البريطاني مذكرة احتجاج تضمنت المطالبة بإطلاق سراح الشيخ صلاح.

وفي السياق نفسه نظمت سلسلة من الفعاليات التضامنية مع الرجل في عدد من الدول الأوروبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل