المحتوى الرئيسى

هدوء ميدان التحرير يرفع مؤشر البورصة 6ر1%

06/30 17:47

القاهرة -أ ش أ


انعكس الهدوء الذي ساد ميدان التحرير على آداء البورصة المصرية، على تعاملات البورصة المصرية، الخميس، لتشهد عمليات الإغلاق شراء مكثفة من قبل المستثمرين الأجانب وصناديق الاستثمار نجحت فى قيادة مؤشرات البورصة المصرية لارتفاع جماعي لدى إغلاق تعاملات اليوم الخميس الذي يتزامن مع نهاية السنة المالية (2010 – 2011(.

وقفز مؤشر البورصة المصرية الرئيسي (إيجي إكس 30)، بنسبة 69ر1 % عند الاغلاق ليصل إلى 5373 نقطة، وامتدت الارتفاعات إلى مؤشرات الأسهم الصغيرة والمتوسطة ليضيف مؤشر (إيجي إكس 70)، ما نسبته 3ر0 % ليصل إلى 63ر629 نقطة، كما زاد مؤشر (إيجي إكس 100) الأوسع نطاقا بنسبة 5ر0 % إلى 87ر972 نقطة، فيما استرد رأس المال السوقي للبورصة نحو 3 مليارات جنيه من خسائره التي مُني بها، الأربعاء، ليغلق عند 7ر399 مليار جنيه.

وقال محللون بالبورصة إن الأسهم شهدت عمليات شراء استباقية من قبل المستثمرين يدعمها توقعات بإرتفاعات قوية للسوق فى الأسبوع المقبل بعد إنتهاء الضغوط البيعية التي مارستها المؤسسات والمحافظ فى الأيام الماضية بداعي تسويات الحسابات الختامية للعام.

وأشار أحمد عبد الحميد، مدير إدارة التنفيذ، إن تعاملات - الخميس - شهدت عمليات شراء أجنبية ومؤسسية على أسهم الشركات القيادية والكبرى بالسوق منها البنك التجاري الدولي وأوراسكوم للانشاء والصناعة.

ولفت عبد الحميد إلى أن تراجع المخاوف بشأن تصاعد أزمة أعمال الشغب التى شهدها ميدان التحرير خلال اليومين الماضيين إنعكس إيجابيا على أداء السوق وحفز المستثمرين على الشراء، خاصة مع تزامن ذلك مع أنباء إيجابية على صعيد الاقتصاد والتي تمثلت في اسقاط الولايات المتحدة لديون قدرها 3 مليارات دولار على مصر، فضلا عن الاعلان عن سعي الحكومة لتقليص حجم الديون العامة للدولة بأكثر من 20% خلال السنوات الأربع المقبلة.

وأوضح عبد الحميد أن أسهم المضاربات وأسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة نالت حظها من الارتفاعات خلال تعاملات اليوم ليقفز سهم آراب ديري للالبان بنسبة 9ر6 % إلى 02ر62 جنيه وبايونيرز القابضة بنسبة 4ر4 % إلى 27ر4 جنيه.

وشهدت تعاملات البورصة، الخميس، استمرار عمليات تنفيذ صفقات نقل الملكية بين عدد من الصناديق الاستثمارية فى إطار إعادة هيكلة محافظها فى اليوم الاخير من العام المالي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل