المحتوى الرئيسى

سهل حوران بقلم:أسعد العزوني

06/29 23:34

سهل حوران

بقلم – أسعد العزوني-سهل حوران

كان سهلا منبسطا يزرع فيه القمح الذي يصدر الى روما لتصنع منه أفضل أنواع المعكرونة وكان فعل ماضي ناقص حسب تعريف سيبويه واليوم - وأظن أنه الفعل المكتمل والذي يظهر الصورة الحالية بأبعادها - نرى سهل حوران وقد اتشح بالسواد لأنه لم يعد حقل قمح يصدر لروما ، ويتناوله الأوروبيين الأرستقراطيون في أفخم مطاعمهم .

سهل حوران هذه الأيام أصبح مزرعة للبنايات الأسمنتية وورش صناعة الطوب الأسمنتي ومساحات زيتون وبات يعج كذلك بالأشواك وبمعنى آخر أصبح أرضا بورا ولا تر العين فيه سوى بعض المساحات المزروعة بالقمح والخضروات ، وهي بمثابة نقطة في بحر أو محيط .

العجلة تدور الى الوراء ، ولا نلمس أثرا للتقدم فبعد أن كنا نصدر القمح ها نحن نستورده من الخارج ، ونتلهف لصدقات أمريكا " هدية من الشعب الأمريكي " ولا ننسى حادثة القمح المفأرر حيث تم قبل سنوات اكتشاف باخرة قمح أمريكي وصلت الى الأردن ، لكنها تعج بالفئران ، وقد أثيرت ضجة كبرى آنذاك.

الأرض حمراء ، وعطشى للزراعة ، وتتوق للونين الأخضر والأصفر وبقية ألوان الربيع التي كانت تحيله الى سجادة عجمية متقنة الصنع .

لكن لا حياة لمن تنادي ، ولن تحقق هذه الأمنية لسببين هما غياب القرار السياسي بالعودة الى الزراعة ، وانعدام الأيدي العاملة لأن الشباب هجروا قراهم الى المدن وتحديدا العاصمة ليمتعوا نظرهم بجمال مفاتن صباياها .

كل ذلك بتشجيع رسمي ، ما أدى الى تعطيل حركة التنمية ، وحشر الناس في زاوية انتظار الصدقات الأجنبية المشروطة بطبيعة الحال ، وان لم تعلن شروطها على الملأ.

هذا الحال لا يختص بسهل حوران في جانبه الأردني ، مع أن الصورة الأردنية واضحة في تحول سهل حوران من مرج قمح أخضر الى أرض بور تشكو حرمانها من العطاء ، والحكم عليها بالعقم ، كما هو الحال بالنسبة لامرأة ودود ولود حكم عليها زوجها الجاهل بعدم الانجاب .

فالجانب السوري وان بدت الصورة أقل قتامة الا أن وجه الشبه كبير ، فهو يعج هذه الأيام بالبنايات ، والمشاريع الاستثمارية كالجامعات الخاصة وغيرها ، ما غير وجه وهوية هذا السهل المرج ، ومع ذلك نشكو الفقر .

ما الذي أوصل سهل حوران الى ما هو عليه الآن ؟

لا أريد اتهام الجهل بهذا التحول القاتل ، ولكني أرى أن السياسة التدميرية هي التى أوصلت هذا السهل الى ما هو عليه ، وحرمته من حلته الخضراء ربيعا وتاجه الأصفر الذهبي صيفا .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل