المحتوى الرئيسى

مصالح الولايات المتحدة الأمريكية وأولوياتها في الوطن العربي

06/29 20:36

جامعة الموصل / مركز الدراسات الإقليمية

abdalrazaq_kh_m@yahoo.com

يلتقي كبار الاستراتيجيين الأمريكيين، وبينهم مسؤولي شؤون الأمن القومي، على تحديد اهداف السياسة الأمريكية في الوطن العربي وخصوصاً في المشرق العربي فمن هنري كيسنجر ( مستشار الأمن القومي ووزير خارجية زمن الرئيس نكسون الى صموئيل بيرغر مستشار الأمن القومي للرئيس بيل كلنتون ) الى مارتن انديك مدير شؤون الشرق الأوسط وجنوب اسيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي وسفير لدى اسرائيل زمن الرئيس كلنتون الى فرانك كارلوتشي عضو مجلس سياسات الدفاع في زمن الرئيس بوش الإبن. هناك اجماع لديهم ولدى الادارات الامريكية المتعاقبة مع بعض الاختلاف في الاسلوب والتعبير على أن للولايات المتحدة الامريكية مصالح حيوية ثابتة في الوطن العربي وهي التي تملي عليها سياستها في هذه المنطقة , ويمكن اختصارها كما يلي .

- الالتزام الثابث والدائم تجاه إسرائيل بالمحافظة على امنها وبقائها ورخائها وتفوقها واعتبار أن حماية أمن إسرائيل هو مثل حماية أمن الولايات المتحدة . وأن المصلحة الأمريكية الثابتة ستتحقق عندما ستوقع اإسرائيل مع جيرانها الفلسطينين والعرب اتفاقات سلام دائمة وشاملة تنهي الصراع العربي الإسرائيلي .

- وجود أكبر احتياطي للنفط في العالم في هذه المنطقة وبالتالي ضمان استمرار تدفق البترول العربي بأسعار معتدلة ومقبولة مع بقاء فوائض أمواله في نطاق الأمان . كون المنطقة مصدر نحو ثلثي موارد النفط في العالم في غاية الأهمية ليس اقتصاد الولايات المتحدة , بل لرفاهية اصدقائها وحلفائها في العالم أيضاً أي أوروبا واليابان .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل