المحتوى الرئيسى

هولندا تحذر من تصاعد الجدل في حلف الاطلسي مع طول أمد عملية ليبيا

06/29 18:57

بروكسل (رويترز) - حذر وزير الدفاع الهولندي أعضاء حلف شمال الاطلسي يوم الاربعاء من طول أمد العملية الليبية وتوقع احتدام الجدل داخل الحلف بشأن مستقبل حملته العسكرية اذا لم تنته بنهاية سبتمبر ايلول.

ووصف الوزير هانس هيلين أعضاء الحلف الذين اعتقدوا ان القصف الجوي سيجبر الزعيم الليبي معمر القذافي على التنحي بأنهم "ساذجون" وقال ان الحل السياسي ضروري الامر الذي يسلط الضوء على الانقسامات العميقة داخل الحلف بشأن حملة الضربات الجوية التي بدأت في مارس اذار.

وقال للصحفيين على هامش مؤتمر امني في بروكسل عندما سئل عن قرار حلف شمال الاطلسي بتمديد مهمته لمدة 90 يوما اضافية ابتداء من يوم الاربعاء "اتمنى ان نكون قد انجزنا الامر بنهاية سبتمبر.

"اذا لم ينته الامر بحلول هذا الوقت اعتقد ان الجدل سيتصاعد ويتصاعد -- لماذا لم ننه الامر حتى الان؟ وما هي المشكلة بالتحديد؟ ولماذا يقول كل شخص أمهلونا ثلاثة اسابيع اضافية او ثلاثة اشهر؟

"ثم في نوفمبر يقولون - حسنا.. شهران اخران فقط - هذا تمديد للمهمة."

وقال هيلين ان مهمة حلف شمال الاطلسي يجب أن تكون مقتصرة على تفويض الامم المتحدة بحماية المدنيين.

وأضاف "اذا تحول ذلك الى طرد دكتاتور فالسؤال هو ما اذا كان ينبغي لحلف الاطلسي ان يقبل ذلك كمهمة جديدة."

ورد هيلين على دعوة من وزير الدفاع الامريكي المنتهية ولايته روبرت جيتس لهولندا ودول أخرى في حلف شمال الاطلسي لا تشارك في حملة القصف لبذل مزيد من الجهود. وقال الوزير الهولندي ان هولندا "تساهم بشكل عادل".

وقال ان بلاده توفر بالفعل كاسحة الغام للعملية البحرية وتقدم خدمات اعادة تزويد الطائرات بالوقود جوا للعملية الجوية. وقال "لسنا من دفع الى هذا .. القصف."

  يتبع

عاجل