المحتوى الرئيسى

مرشح للرئاسة المصرية: دفع الأقباط لـ "الجزية" يعفيهم من دخول الجيش

06/29 18:35

غزة - دنيا الوطن

في إجابة عن سؤال: هل سيتم تطبيق الجزية على المسيحيين؟.. قال المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المصرية الشيخ الدكتور حازم صلاح أبو إسماعيل إن "الجزية هي علامة عدل، وهي ثمن عصمة دم المسيحي وعنقه من الاشتراك في الحروب بجيش المسلمين، حتى لا يظن البعض أن الإسلام يوّرط غير المسلمين في حروب يدفعون فيها حياتهم من أجل الأهواء الإسلامية".

إلا أن إجابة "أبو إسماعيل" لفّها شيء من الغموض عندما أضاف "إذا اختاروا عدم دفعها – الجزية – والدخول في الجيش فهم قطعا أحرار، فالإسلام لا يجبر أحداً على شيء".

لم تُبيّن تلك الإجابة ما إذا كان المقصود استعراض تاريخي لأسباب دفع الجزية في أيام الفتوحات الإسلامية، أم أن المقصود بالإعفاء من الجيش في حالة دفعها، أنه ينطبق على الحاضر أو على المستقبل إذا قدر له الفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

حازم يعد أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين وهو نجل البرلماني الشهير الراحل الشيخ صلاح أبو إسماعيل صاحب واقعة صفع وزير الداخلية الأسبق زكي بدر في مجلس الشعب (البرلمان).

وفي الحوار الذي نشرته "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الاثنين، سألته: كم مسيحيا وإمرأة سيتم اختيارهم وزراء في حال فوزك؟.. قال أبو إسماعيل: لن أزين حكومتي بوزراء من دون حاجة لهم لمجرد أنهم ممثلون عن المرأة والمسيحيين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل