المحتوى الرئيسى

انخفاض حاد فى استيراد «الياميش».. والسبب تراجع السياحة والانفلات الأمني

06/29 18:05

أكدت شعبة العطارة بغرفة تجارة القاهرة، أن هناك انخفاضاً حاداً فى استيراد «ياميش» رمضان، لتراجع حركة السياحة التى كانت تستوعب نسبة كبيرة من المطروح فى الأسواق، وخوف التجار من تعرض شحناتهم للسطو فى ظل حالة الانفلات الأمنى التى تشهدها الطرق الرئيسية فى البلاد.

وقال رجب العطار، رئيس شعبة العطارة، إن قيمة تعاقدات استيراد الياميش لهذا العام تبلغ نحو 20 مليون دولار (118 مليون جنيه)، مقارنة بنحو 590 مليون جنيه العام الماضى.

وأوضح العطار أن هناك عزوفاً من جانب التجار عن الاستيراد، يأتى فى ظل تراجع القوى الشرائية للمستهلك فى الظروف الراهنة، وكذلك حالة الانفلات الأمنى التى يعانى منها الشارع، مشيرا إلى أن التجار يعانون من سرقة سيارات البضائع على الطرق وهو ما يتسبب فى خسائر لا يمكن تحملها، خاصة أن أسعار الياميش مرتفعة.

وأضاف أن تراجع نسبة الإشغال السياحى ساهم أيضا فى تقليص حجم الاستيراد، خاصة أن السياحة تعد أحد القطاعات الأساسية فى استهلاك الياميش والمكسرات، فضلا عن تراجع مبيعات محلات الحلويات بشكل ملحوظ، وهى تستهلك كميات ليست بالقليلة.

وتوقع تقلص عدد شوادر الياميش والمكسرات التى تعد أحد مظاهر استقبال شهر رمضان من كل عام، خاصة مع زيادة معدلات السرقة .

ومن جانبه أرجع عمرو عصفور، عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع أسعار الياميش، مقارنة بالعام الماضى، إلى ارتفاع أسعار النقل والتأمين على البضائع.

وقال عصفور، إن هناك تكثيفاً لعمليات الاستيراد من المواد الغذائية الأساسية، خاصة الزيوت والزبدة والأرز البسمتى استعدادا لزيادة الاستهلاك خلال شهر رمضان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل