المحتوى الرئيسى

خطابات استدعاء ومجالس تأديب لطلاب(كينج مريوط) بسبب وقفة احتجاجية

06/29 18:01

عصام عامر ومروه مرسي -

شارك

 أرسلت إدارة المعاهد العليا ـ كينج مريوط بالإسكندرية، والتي تضم كيانات هي "الدراسات الأدبية- والحاسب الآلي- والسياحة والفنادق"، خطابات لعدد من الطلاب عبر البريد السريع، طلبت فيها تواجدهم بمقر المعاهد بكينج مريوط، في الواحدة ظهر غدا الخميس، وذلك لحضور مجلس تأديب وإجراء تحقيق معهم، وحذر الخطاب الذي حصلت "الشروق" علي نسخ منة بالبريد الإلكتروني، وأخرى نشرت عبر الـ"فيس بوك"، الطلاب من عواقب عدم الحضور.

يأتي ذلك بعد أسبوع من قيام عشرات الطلاب بتنظيم، وقفة احتجاجية، دعوا لها عبر الـ"فيس بوك"، أمام المقر الإداري للمعاهد بالازاريطه، تنديدا بالسياسة المالية والإدارية للمعاهد، والمغالاة في المصروفات الدراسية، وخداعهم بشأن دورة الـ(ICDL)، التي قامت الإدارة بإعلان عن أنها معتمده من اليونسكو وتم ربطها بالحصول على درجه البكالوريوس والليسانس، ليفاجئوا بأنها "دورة تجريبية"، مطالبين وزير التعليم العالي بالإشراف المالي والإداري علي المعاهد.

هذا بالإضافة إلي إرسالهم، "استغاثة" وقع عليها 50 منهم قبل أيام من تنظيم الوقفة الاحتجاجية، إلي الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو سلامة وزير التعليم العالي، وقائد المنطقة الشمالية العسكرية بسيدي جابر، جاء فيه أن إدارة المعاهد خدعتهم بشان منحة الـ(ICDL)، وتقاضت مقابلها 500 جنية، ضمن المصروفات الدراسة، وإعلان تخوفهم من غلاء شهادة التخرج والتي وصلت قيمتها العام الماضي إلي 400 جنية، فضلا عن عدم الالتزام بنسبة الـ5% التي قررتها الوزارة، ومنصوص عليها في دليل المعاهد.

وكان الطلاب قد رفعوا خلال التظاهرة لافتات ورددوا عبارات منها "كفاية ظلم.. كفاية حرام، ودي مش معاهد تعليمية.. دي شركات استثمارية، ويوسف بيه.. يا يوسف بيه.. عايزنا نشحت ولا أيه"، ويا وزير ساكت ليه.. أنت شريكه ولا أيه؟، ونطالب بإشراف التعليم العالي، وعايز حقي.. الكينج سرقني، وقولوا للجيش يلحقونا.. معاهد الكينج بيسرقونا، ويوسف بيه يا جبار.. هتخليها بالدولار".

ووزع الطلاب بيانا، طالبو فيه بضرورة الإعلان عن مصاريف الطالب بدءا من الالتحاق بالمعاهد وحتى السنة الرابعة، وأن يتم الالتزام بما ذكر في إعلانات المعاهد بان المصروفات الدراسية تُسدد على أقساط، وعدم إرغام الطلاب على سدادها بعد شهرين من بدء الدراسة، والعمل على رفع المستوى التعليمي "الأكاديمي"، وذلك يتطلب الإشراف المباشر من قبل وزارة التعليم العالي ماليا وإداريا، للحفاظ على حقوق الطلاب، وضمان جودة التعليم.

وطالب البيان باسترداد المبالغ التي تحصلت منهم مقابل الحصول على دورة الـ(ICDL)، التي اكتشفوا فيما بعد أنها "دورة تجريبية"، وليست معتمدة من اليونسكو ـ وذلك حسب نص بيان الطلاب، الذي وزع عليهم خلال الامتحانات ـ وكذا إنشاء إتحاد طلاب يدافع عن حقوقهم، وانتخابه بشكل مُعلن، وتخفيض مصاريف التدريبات العملية حيث يدفع الطالب من 500 إلى 1000 جنية بالنسبة للتدريبات العملية في زيارات "الأقصر وأسوان ومطروح"، بجانب المصرفات الدراسية.


فيديو للوقفة الاحتجاجية التي تم إحالة الطلاب بسببها للتحقيق:

 

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل