المحتوى الرئيسى

48 منظمة حقوقيه تطالب المجلس العسكرى باعادة هيكلة جهاز الشرطة

06/29 17:56

أخبار مصر - شيماء صالح

أعربت 48 منظمة حقوقية مصرية ودولية عن أسفها للاشتباكات التى وقعت بين معتصمين وقوات الشرطة المصرية فى ميدان التحرير مساء الثلاثاء ، منتقدة استخدام قوات الشرطة الخرطوش والقنابل المسيلة للدموع؛ والذى نتج عنه إصابة 201 مواطن بينهم 29 شرطيا.

فيما أبدت المنظمات - فى بيان لها الإربعاء - خشيتها البالغة من الاحتقان المتزايد بين المواطنين وجهاز الشرطة؛ مطالبة المجلس الأعلى للقوات المسلحة والحكومة المصرية بضرورة إعادة هيكلة جهاز الشرطة بشكل يتوافق مع طموحات وأمال الشعب المصرى ويضمن الحفاظ على كرامته.

وأشارت المنظمات إلى تعدد شكاوى تعذيب مواطنين من قبل أفراد الشرطة بعد ثورة 25 يناير؛ الأمر الذى ينذر بعدم وجود تغيرات جذرية فى الجهاز، مما ينتج عنه تجاوزات جسيمه فى حقوق الإنسان.

من جانبه أكد أحمد غازى - مدير مركز "حماية" لدعم المدافعين عن حقوق الانسان- "أن استخدام القوة في فض مثل تلك الاحتجاجات قد يسفر عن نتائج مخيبة للآمال المرجوة في تلك الفترة العصيبة كما تؤدي الى توتر واحتقان في العلاقة بين المواطنين وجهاز الشرطة والحكومة المصرية، وأن الإجراء المفترض اتباعه فى تلك الأحداث هو ضبط النفس.

وفي ذات السياق، تطالب المنظمات بضرورة إجراء تحقيق فورى وعاجل فى تلك الواقعه، وإعلان أسباب ملابساتها للرأى العام.

كما تناشد المنظمات السلطات المصرية على ضرورة إجراء حوار مجتمعي كامل بين الأجهزة الأمنية والمواطنين من أصحاب المطالب المشروعة؛ لإزالة الاحتقان المتراكم بينهما، وإرساء قواعد الديمقراطية والشفافية؛ وذلك من منطلق حرصها على مصلحة الوطن العليا والحفاظ على الثقة المتبادلة بين الشعب وقيادات الدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل