المحتوى الرئيسى

أوليمبيك جروب: صفقة "إيديال " سليمة ومليار جنيه استثمارات لتطوير الشركة

06/29 21:35

أكد الدكتور سعد الدين سلام رئيس مجلس إدارة باراديس كابيتال المالكة لأوليمبيك جروب أن تقييم شركة إيديال والتى تم خصخصتها فى عام 1997 وآلت إلى الشركة تم دون أدنى علم أو تدخل من أوليمبيك جروب، حيث تم التقييم طبقا لمضاعف ربحية 9.3 (الذى كان يعتبر أعلى مضاعف ربحية تقيم على أساسه شركة في ذلك الوقت).

جاء ذللك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته الشركة للرد على بعض الادعاءات حول صفقة استحواذها على شركة أيديال بقيمة 315 مليون جنيه ضمن برنامج الخصخصة التى تبنته الحكومة المصرية فى النصف الثانى وأوضح سلام أن بيع "إيديال" تم من خلال البورصة المصرية وطبقا لقوانين سوق المال ولا توجد أى مخالفات قانونية فى صفقة الاستحواذ على الشركة مثلما تردد مؤخرا.

وأشار إلى أن العقد الرسمي للبيع ألزم أوليمبيك جروب بضخ استثمارات مباشرة بمبلغ 135 مليون جنيه لتطوير الشركة ودعمها، لتصل القيمة الفعلية لعملية البيع إلي 450 مليون جنيه، مشيرا إلي أن توقيت طرح إيديال للبيع تزامن مع بدء خطط أوليمبيك جروب للتوسع في إنتاج الثلاجات والغسالات والبوتاجازات، فكان من الطبيعي أن نتقدم لشراء ايديال والتي تخدم أهدافنا الإستراتيجية في التوسع ذلك الوقت، بالإضافة إلى استمرار الشركة فى ضخ استثمارات بلغت 750 مليون جنيه خلال الخمس سنوات عقب الاستحواذ لتطوير المصانع وبناء مصانع جديدة بالإضافة إلى شراء أحدث وأفضل خطوط إنتاج الغسالات والثلاجات فى العالم.

ونفى د. سعد ما تردد حول قيام أوليمبيك ببيع بعض أراضى شركة إيديال، موضحا أن أوليمبيك جروب تسلمت شركة إيديال بمساحة أراض صناعية تصل إلى 181 ألف متر عام 1997 وقد تضاعفت اليوم لتصل إلى 493 ألف متر.

وكانت مساحة المبانى الإنتاجية 114 ألف متر، تضاعفت لتصل اليوم إلى 290 ألف متر.
وأكد أنه من المنطقى أن تعيد أوليمبيك جروب التخطيط لاستخدام أصولها على أكمل وجه بعد أن كان معدل نمو إيديال صفر تقريباً ومواقع عملها ومصانعها فى مناطق مزدحمة فتم التخطيط على أعلى المستويات لإنشاء مجمعات صناعية وخطوط إنتاج جديدة منها مجمع العاشر من رمضان الذى يقع على 200 ألف متر الذى سهل من العمليات اللوجيستية الهائلة التى تحتاجها عملية الإنتاج.
وقال نيازى سلام رئيس مجلس إدارة شركة "إيديال" إن الفلسفة والرؤية التى تحكم الإدارة فى مجموعة أوليمبك جروب التى تضم فى داخلها شركة إيديال ترتكز فى المقام الأول على مراعاة حقوق جميع العاملين وتعتبرهم شركاء أساسيين فى عمليات الإنتاج والتطوير، مؤكداً أن متوسط دخل العامل فى إيديال تضاعف ليصل اليوم إلى أكثر من 24 ألف جنيه سنوياً مقارنة بحوالى 10 آلاف جنيه قبل تسلمنا.
وأضاف أن أوليمبك قامت بضخ استثمارات بلغت مليار جنيه فى أعمال تطوير الشركة ورفع قدراتها وطاقتها الإنتاجية طوال السنوات الماضية، لافتاً إلى أن شركة إيديال كانت تنتج 6 موديلات فقط من خلال 4 مصانع اليوم إيديال تنتج أكثر من 123 موديلا من خلال 9 مصانع ويعمل لديها 7300 عامل بعد أن كان عمالها وقت الشراء 6800 عامل وأصبحت تصدر منتجاتها لأكثر من 36 دولة حول العالم بقيمة 200 مليون جنية سنويا بعدما كان التصدير لا يتخطى المليون جنيه فى عام 97، ولم تزد مبيعاتها عام 1997 على 422 مليون جنيه ووصلت الآن إلى نحو مليار و732 مليون جنيه.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل