المحتوى الرئيسى

مقابلة- المعارضون المسلحون في ليبيا يقولون انهم في حاجة ماسة للاموال

06/29 20:48

بنغازي (ليبيا) (رويترز) - قال مسؤول بالمعارضة الليبية يوم الاربعاء ان المعارضين المسلحين تلقوا مساعدة مالية قيمتها 100 مليون دولار من قطر لكنهم في حاجة ماسة الي المزيد من الاموال لتفادي مشكلة في الطاقة وأزمة انسانية.

وأبلغ مازن رمضان -وهو مسؤول نفطي ومالي بارز بالمعارضة- رويترز في معقل المعارضة في بنغازي ان المعارضين تلقوا في مطلع الاسبوع 100 مليون دولار من قطر ويجري انفاقها على الوقود والحاجات الانسانية.

واضاف قائلا "هناك جبهة مالية ونحن نخسر تلك المعركة. حتى الان فانه من كل المساهمات التي اعلنت تلقينا فقط 100 مليون دولار من قطر... وبدونها ما كنت لترى الانوار هنا اليوم."

وساد الظلام بنغازي ليل الاثنين عندما تسبب نقص في الوقود في انقطاع الكهرباء عن المدينة بأكملها. واعيدت الامدادات الان الي معظم اجزاء المدينة.

وسئل رمضان عن الفترة التي يمكن للاموال القطرية ان تساعد المعارضين في التغلب على الصعوبات فقال "لا أعرف كيف اجيب على ذلك دون ان اثير ذعرا. نحن ليس لدينا اموال والجميع يعرفون ذلك... انها (المساعدة القطرية) غير كافية. نحتاج الى اموال تفوق ذلك بثكير."

وتساعد القوى الغربية المعارضين المسلحين بشن ضربات جوية يومية ضد القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي ووعدت بالافراج عن اصول ليبية مجمدة في الخارج لتستخدمها القوات المعارضة للقذافي.

لكن قيادة المعارضة في بنغازي اتهمت القوى الغربية بالتلكؤ في اقامة الية قانونية لتحقيق ذلك.

وقال رمضان "هم دائما يقولون انهم لا يمكنهم عمل اي شيء. لدينا اناس يموتون هنا وهم لا يمكنهم تقرير الية قانونية لحل هذه المشكلة."

وليبيا دولة عضو في منظمة اوبك لكن انتاجها وصادراتها من النفط توقفا بسبب الاضرار التي لحقت بمنشاتها النفطية. ومع دخول الحرب في ليبيا شهرها الخامس من غير الواضح متى ومدى السرعة التي يمكن بها استعادة الانتاج.

وقدمت شركات نفط اجنبية عروضا الي المعارضة الليبية في بنغازي للتعاون في المستقبل لكن رمضان قال ان المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة لا يتعجل توقيع صفقات.

واضاف قائلا "اننا لا نقوم بابرام أي صفقات اعمال. اننا نركز فقط على تسيير الامور."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل