المحتوى الرئيسى

متحدث: فرنسا أرسلت أسلحة وأغذية للمعارضة الليبية

06/29 17:34

باريس (رويترز) - قال متحدث عسكري يوم الاربعاء ان فرنسا زودت مقاتلي المعارضة الليبية في الجبل الغربي بأسلحة وذخائر وأغذية في أوائل يونيو حزيران لمنع قوات الزعيم الليبي معمر القذافي من اجتياح المنطقة.

وكانت صحيفة لو فيجارو الفرنسية نقلت عن مصادر لم تكشف عنها يوم الاربعاء أن فرنسا أسقطت بالمظلات "كميات كبيرة" من الاسلحة بينها قاذفات صواريخ وبنادق الية ومدافع رشاشة وصواريخ مضادة للدبابات على منطقة جبل نفوسة.

وقالت ان الخطوة محاولة لاعطاء دفعة لتقدم المعارضة نحو معقل القذافي في العاصمة طرابلس.

وقال تييري بوكار المتحدث باسم القوات المسلحة الفرنسية لرويترز "كان هناك اسقاط لمواد اغاثة انسانية لان الوضع الانساني يتدهور وكان الوضع الامني في لحظة ما يهدد على ما يبدو المدنيين الذين لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم."

وتابع "لذلك أرسلت فرنسا أيضا عتادا يسمح لهم بالدفاع عن أنفسهم يتألف من أسلحة صغيرة وذخائر" مضيفا أن الاسقاط الذي حدث في أوائل يونيو حزيران اشتمل على أدوية وأغذية.

ولم تحرز المعارضة سوى تقدم بطيء منذ بدء القصف الغربي قبل ثلاثة اشهر لكنها تقول انها تتقدم الان نحو طرابلس.

وحقق مقاتلو المعارضة في منطقة الجبل الغربي جنوب غربي طرابلس اكبر تقدم منذ اسابيع بالوصول يوم الاحد الى بلدة بئر الغنم حيث يقاتلون قوات القذافي للسيطرة على البلدة.

ونقلت لو فيجارو عن مصدر رفيع قوله ان قرار فرنسا ارسال أسلحة دون التشاور مع شركائها في حلف شمال الاطلسي "اتخذ لانه لم تكن هناك وسيلة أخرى للمضي قدما."

وقال مسؤول في وزارة الخارجية ان وزارته لا تتعامل مع ما يتعلق بالعمليات ولا تستطيع التعليق على التقرير.

  يتبع

عاجل