المحتوى الرئيسى

جيب كومباس تعود بشكل جديد أكثر تفاؤلا

06/29 15:01

كتب : ناصر شهاب

أطلقت جيب نسخة جديدة مطورة من جيب كومباس Jeep Compass، وهى تذكير بالنسخة الأقدم التى تم إطلاقها فى عام 2007 . حيث كان لديها مصابيح أمامية مستديرة ، وشبكة ذات عمق أكبر من شبكة النسخة الجديدة . والإصدار السابق انطلق فى 2007 ولكنه بدء ينسحب بحلول 2009 عندما تعرضت شركته الأم لأزمة حادة دفعتها إلى حافة السقوط والنسيان ، ولكن يبدو أن الأمور بدأت تأخذ شكلها الطبيعى أو على الأقل تحاول الرجوع إليه ، فالأمل أن يحقق هذا الإصدار مبيعات أكثر من الضعف بالنسبة للسابق ولأن السعر مناسب فإن اتجاه الرياح يأتى بما تشتهيه السفن بالنسبة لهذا الموديل فسعره يتراوح بين 27و37 ألف دولار.

ولكن مالذى فيه يستطيع أن يجذب من يهوى سيارات الدفع الرباعى 4x4 ، خاصة فى ظل منافسة قوية من موديلات مثل نيسان قاشقاى أو هوندا C-RV. فى الحقيقة مازالت علامة جيب لها بريقها الخاص لمن ينشدون شيئا من التميز والاختلاف ، فمع المصابيح الأمامية المستديرة والشبكة ذات السبع فتحات ومع تمتع المشترى بحرية الاختيار بين محركين للبنزين ومحرك واحد تيربو ديزل ، سيكون للوضع جاذبيته الخاصة . محركان البنزين أحدهما سعة 2 لتر ويخرج قوة 154 حصان مع ناقل حركة يدوى مكون من 5 سرعات ، كما أنه لديه قدرة على التسارع من صفر إلى 100 كم فقط خلال 10.6 ثانية ، وإخراج أقل قدر من تانى أكسيدالكربون بمعدل 60كم/جم .

أما محرك البنزين الثانى وهو الأكبر بسعة 2.4 لتر فيخرج قوة 168 حصان ، مع ناقل حركة أتوماتيكى وقدرة على التسارع من صفر إلى 100 كم خلال 10.7 ثانية . وأخيرا محرك التيربو ديزل بقوة 161 حصان وسعة 2.2 لتر وقدرة تسارع من صفر إلى 100 كم/الساعة  خلال 9.8 ثانية ، وأقل قدر إخراج لثانى أوكسيد الكربون بمعدل 70 كم/جم . وزيادة على ذلك فكومباس بمحرك الديزل  لديها متعة القيادة السلسة وخفة الوزن مع التوازن الحركى العالى المستوى ، ومكابح حركة فى غاية التوافق مع حركة السيارة ، وناقل حركة يدوى مكون من 6 سرعات .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل