المحتوى الرئيسى

مقابلة- مدير مركز الجمان: أمامنا 4 خيارات منها انهاء النشاط

06/29 14:39

الكويت (رويترز) - قال ناصر النفيسي مدير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية الذي جمد نشاطه في اواخر مايو ايار بسبب الخسائر ان المركز أمامه أربعة خيارات في الوقت الحالي من بينها الاغلاق.

وأوضح النفيسي في مقابلة مع رويترز يوم الاربعاء أن الخيار الاول يتمثل في تعديل نموذج عمل المركز ليصبح "أقل تصادمية" في طرحه والثاني أن تشتري احدى الشركات حصة رئيسية فيه.

وأضاف أن الخيار الثالث هو خليط بين الخيارين الاول والثاني وينطوي على تعديل نموذج العمل مع ادخال شريك مساهم أي اجراء اعادة هيكلة تشغيلية ومالية للمركز.

وأكد أن الخيار الاخير هو الاغلاق وهو أسوأ خيار "سنحاول تجنبه لكنه موجود."

ومركز الجمان هو أحد مراكز الدراسات الرئيسية في الكويت وقد تأسس في 2000 ونشاطه الاساسي سوق الاوراق المالية وكانت دراساته وتقاريره عن البورصة تلقى كثيرا من الاحترام والتقدير قبل أن يعلن في مايو تعليق أعماله.

وأرجع المركز تعليق أعماله الى "عدم تحقيق أي مردود مادي في النموذج الحالي لعمل المركز والى سلبية الجدوى الاقتصادية التي تأكدت وتزايدت مع مرور السنوات منذ التأسيس وحتى الان."

وقال النفيسي أن البيئة الاقتصادية في الكويت غير مواتية لنجاح مراكز الاستشارات المهنية والمحايدة.

واعتبر أن الفساد في مؤسسات حكومية وخاصة في الكويت يشكل منافسا قويا لمراكز الاستشارات ويتسبب في فشلها.

واحتلت الكويت المركز 54 بالاشتراك مع جنوب افريقيا في مؤشر الشفافية الدولية 2010 الذي يرتب الدول تنازليا طبقا لما تتمتع به من درجات الشفافية.

  يتبع

عاجل