المحتوى الرئيسى

آلاف المغاربة فى مصر يستعدون للتصويت على الدستور

06/29 17:49

أكد محمد الدوكالى سفير المغرب فى القاهرة، أن السفارة بدأت فى التجهيز للاستفتاء على الدستور الجديد، الذى أعلن عنه الملك محمد السادس، ومن المقرر أن يبدأ التصويت عليه يوم الجمعة المقبل.

وأشار الدوكالى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أن عدد أفراد الجالية المغربية فى مصر يصل إلى حوالى 4 آلاف فرد السفارة ستظل مفتوحة أمام الناخبين فرصة للأفراد خارج القاهرة أغلبهم من السيدات المتزوجات من المصريين أو بعض المغاربة القادمين من الخارج، بالإضافة إلى بعض الشخصيات السياسية من الأعضاء فى الجامعة العربية.

وأوضح الدوكالى، أن السفارة ستفتح أبوابها لمدة ثلاثة أيام الجمعة والسبت والأحد لتتيح الفرصة لجميع أفراد الجالية للتصويت على الدستور خاصة القادمين من خارج القاهرة.

وأضاف الدوكالى، أنه بالرغم من قلة هذا العدد، إلا أن السفارة والقنصلية حاولتا التواصل مع كافة أعضاء الجالية أما من خلال الاتصال الهاتفى بهم لإخبارهم بتفاصيل الاستفتاء أو من خلال رسائل الموبايل، بالإضافة إلى الإعلان فى وسائل الإعلام.

وعن تعليقه على الدستور الجديد الذى أعلن عنه الملك أكد الدوكالى أنه قفزة نحو تحقيق الديمقراطية حقق مميزات عديدة للشعب المغربى، لافتاً إلى أن الميزة الأولى فيه هو تركيزه على الحقوق الأساسية للمواطن المغربى حقوق الإنسان وحق المرأة وهو ما تركز عليه كل الدساتير الديمقراطية.

وتابع قائلاً إن هذا الدستور يساوى بين المرأة والرجل فى كافة الحقوق، وهو ما لم يكن موجود فى الدستور الحالى، لافتاً إلى أن الدستور الحالى ساوى بين المرأة والرجل فى الحقوق السياسية فقط، أما الجديد فيساوى فى كافة الحقوق.

وأوضح أن من مميزاته أيضاً الفصل بين السلطات فالملك أصبح له سلطاته والحكومة لها سلطاتها، بالإضافة إلى أنه جعل من القضاء سلطة مستقلة بعد أن كان فى الدستور الحالى عبارة عن جهاز قضائى سيصبح فى الدستور الجديد سلطة مستقلة تحت رئاسة الملك والرئيس المنتدب لهذا المجلس القضائى هو رئيس محكمة النقض.

وأضاف أن المجلس القضائى لم يقتصر على رجال القضاء فقط وإنما يشارك فيه رئيس المجلس الوطنى لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى بعض الشخصيات الإعلامية وأربع شخصيات قانونية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل