المحتوى الرئيسى

مجلس الأمن يمدد مهمة قوات حفظ السلام في الكونجو الديمقراطية

06/29 13:39

محيط ـ دعاء عبد المقصود

نيويورك: قرر مجلس الأمن الدولى الثلاثاء تمديد مهلة قوات حفظ السلام فى جمهورية الكونجو الديمقراطية لمدة عام إضافى، بهدف تقديم المساعدات قبل الانتخابات المقرره فى نوفمبر/تشرين الثانى القادم.

وأكد مجلس الأمن أن قرار التمديد جاء لدعم تنظيم الانتخابات الإقليمية والمحلية عبر توفير الدعم التقني واللوجستي الذي طلبته السلطات الكونجولية.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في جمهورية الكونجو الديمقراطية في نوفمبر/ تشرين الثاني، وسط توقعات بترشح الرئيس الحالي جوزيف كابيلا لولاية ثانية.

وتعد عملية حفظ السلام فى الكونجو الديمقراطية من أكبر عمليات الأمم المتحدة فى العالم.

ونحو 47 منظمة غير حكومية ودولية قد دعت الخميس مجلس الأمن لزيادة التمويل لحماية المدنيين الذين يسقطون جراء العنف فى شرق البلاد، قبل الانتخابات القادمة.

وفي أوائل يونيو / حزيران، وافق المشرعون في الكونجو الديموقراطية على مشروع قانون لإجراء الانتخابات فى نوفمبر/ تشرين الثاني ، بالرغم من رفض أحزاب المعارضة لهذه الفكرة.

وتشهد الكونجو الديمقراطية أوضاعا غير مستقرة فى ظل وجود الجماعات المسلحة التى سبق واتهمت بالاعتداء على المدنيين بالإضافة إلى حالات الاغتصاب الجماعي.

وكان مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين قد أكد اغتصاب نحو 170 شخصا فى يونيو/حزيران في شرق جمهورية الكونجو الديمقراطية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل