المحتوى الرئيسى

مؤتمر دولي بجاكرتا لدعم فلسطين

06/29 13:28

محمود العدم-جاكرتا

افتتح في العاصمة الإندونيسية جاكرتا صباح اليوم الأربعاء المؤتمر الدولي بمنطقة آسيا والمحيط الهادي لنصرة القضية الفلسطينية, تحت عنوان "سعيا للوفاء بحقوق الشعب الفلسطيني".

وتشرف على تنظيم المؤتمر –الذي يستمر يومين- اللجنة الوطنية الإندونيسية من أجل الشعب الفلسطيني بالتعاون مع اللجنة الخاصة للتضامن مع فلسطين المنبثقة عن البرلمان الإندونيسي, بمشاركة عشرات المنظمات الإنسانية الداعمة للشعب الفلسطيني في منطقة جنوب شرق آسيا.

ويهدف المؤتمر بحسب اللجنة المنظمة إلى زيادة الوعي لدى شعوب منطقة جنوب شرق آسيا حول القضية الفلسطينية وقضية القدس بشكل خاص, مع تزايد عمليات التهويد التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية والجماعات اليهودية المتطرفة.

وأضاف سوريبتو في حديث خاص للجزيرة نت أن فكرة المنتدى "إنسانية خالصة تقوم على نصرة شعب تعرض للقهر والاضطهاد, مشرد من أرضه ومهدد في حياته, قدم الشهداء والجرحى والأسرى لنيل حريته, فأقل القليل على الشعوب التي عانت مثل هذه الحالة أن تسعى لرفع الظلم الواقع عليه والتضامن معه ونصرته".

وبين أن الدعوات إلى حضور المؤتمر وجهت "إلى كل الجهات المعنية بالشأن الإنساني, بغض النظر عن الدين واللغة والتوجه السياسي والفكري", كما وجهت الدعوة لكل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية، مضيفا "لكن ظروفا فنية حالت دون حضورهم".

دعم حكومي
من جانبه، أوضح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الإندونيسي طفاتل سمبيرنج أن الحكومة الإندونيسية تدعم كافة الفعاليات المتضامنة مع الشعب الفلسطيني والمؤيدة لحقه في إقامة دولته المستقلة, "لأن الدستور الإندونيسي ينص على أن الاستقلال هو حق لكل الشعوب, لذلك يجب العمل على إلغاء كل أنواع الاحتلال والقهر على هذه الأرض".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل