المحتوى الرئيسى

"العربية.نت" تستعرض تاريخ بطولة كأس كوبا أمريكا

06/29 12:35

دبي - آيات عبدالله

تستعرض " العربية.نت " في حلقتين متواليتين التاريخ الكامل لأقدم بطولة كروية عرفها العالم على صعيد المنتخبات، وهي بطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية لكرة القدم المعروفة باسم "كوبا أمريكا".

وتجمع "كوبا أمريكا " منتخبات قارة أمريكا الجنوبية بمشاركة منتخبين من دول قارة الكونكاف منذ أن تم اعتماد دعوتهم عام 1993، إلى جانب اليابان التي شاركت مع الولايات المتحدة الأمريكية في هذه البطولة.

وفي بطولة العام الحالي تشارك منتخبات الأرجنتين (مستضيفة البطولة)، البرازيل

(حاملة اللقب) إلى جانب منتخبات بوليفيا، تشيلي، كولومبيا، الإكوادور، بارغواي، بيرو، أورغواي، فنزويلا، بالإضافة إلى منتخبين من خارج القارة اللاتينية وهما كوستاريكا والمكسيك.

التسمية والانطلاق

شهد العام 1916 وتحديدا شهر يوليو/تموز آنذاك، انطلاق النسخة الأولى والتي جاءت احتفاء بمرور قرن استقلال الأرجنتين وقتها، قبل أن يتم تأسيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم والذي يعرف اختصارا بـ (كونيمبول) أو (كونفدراسيون سودا أمريكانا دي فوتبول)، مع العلم أنه يتكون من 10 اتحادات محلية.

واعتمد اسم "كوبا أمريكا" منذ العام 1975، حيث كانت تعرف سابقا باسم بطولة "أمريكا الجنوبية للمنتخبات الوطنية".

وخلال الفترة من 1975 وحتى 1983 لعبت البطولة دون تحديد للبلد المستضيف، قبل أن يتم تبني نظام ثابت للبطولة في عام 1987 ينص على أن تقام وبشكل ثابت كل عامين، ولكن قرر اتحاد اللعبة عام 1984 تغيير إستراتيجيته بحيث يتم تدوير استضافة البطولة بين الدول المستضيفة، وجاءت استضافة فنزويلا لبطولة عام 2007 لتكون البطولة قد دارت دورتها الكاملة في جميع دول القارة.

توالي النسخات

وبعدما كان نظام "كوبا أمريكا" في النسختين الأوليين، شهدت نسخة عام 1919 إقامة مباراة نهائية بين البرازيل والأورغواي لتفوز البرازيل بـأول ألقابها.

وشهدت النسخة الخامسة عام 1921 مشاركة منتخب باراغواي للمرة الأولى، لكن البطولة أقيمت بأربعة منتخبات أيضا بسبب انسحاب تشيلي.

وكانت النسخة رقم 11 شاهدة على انضمام منتخبي بوليفيا وبيرو، والغريب في الأمر أن العدد بقي على حاله أيضا بمشاركة 4 منتخبات، بسبب انسحاب البرازيل، الباراغواي وتشيلي.

وللمرة الأولى ارتفع عدد المنتخبات إلى 6 في نسخة كوبا أميركا الـ 14، وحينها توجت الأرجنتين بهذا اللقب على حساب البرازيل أيضاً.

ودخل المنتخب الإكوادوري للمرة الأولى أجواء كوبا أمريكا في نسخة عام 1939، قبل أن يصل عدد المنتخبات المشاركة في نسخة كوبا أمريكا رقم 17 إلى 7 منتخبات، محطمة الرقم القياسي السابق في النسخة الرابعة عشرة.

وانضم منتخب كولومبيا إلى نسخة عام 1947 ليصل عدد المنتخبات إلى 8، حيث اعتبرت هذه النسخة من أروع وأفضل النسخ على الإطلاق، قبل أن يكسر منتخب باراغواي احتكار المنتخبات الكبيرة حين توج بلقب نسخة عام 1953.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل