المحتوى الرئيسى

المخرج الزايدي: مشكلة السعودي أنه لا يتعرف على فتاة إلا بعد زواجه منها

06/29 12:30

دبي- أحمد السهيمي

"ابن حلال" آخر أعمال المخرج السعودي الشاب توفيق الزايدي، يناقش فيه مشكلة الارتباط وتعقيدها في المجتمع السعودي.

ويناقش الفيلم الروائي القصير كيف يمكن للشاب أن يختار شريكة حياته بشكل طبيعي، فيتعرف بطل الفيلم على الفتاة بشكل مبالغ فيه يحمل إسقاطات كوميدية اجتماعية.

فكرة التعرف على فتاة

جائزة مهرجان مسقط السينمائي

جائزة مهرجان مسقط السينمائي

الفيلم الذي "يحكي عن شاب يعشق المسرح ومحب للفن اسمه فهد، ويقوم بدوره الفنان "حامد بنون" يريد الارتباط بفتاه من نفس المجتمع الذي يعيش فيه لكن المشكلة أن مجتمعه لا يحب الفن هو فيلم قصير كوميديا ساخر عن طريقة التعارف بين الشاب والفتاه في المجتمع السعودي".

وأشارالزايدي إن الموضوع أهمه كثيرا "إذا أردت الارتباط بفتاة لابد ان اعرف اشياء كثيرة عن فكرها ثقافتها"، لكنه أردف أنه في المجتمع السعودي "لا يتم ذلك إلا بعد الزواج وليس قبله وهذه مشكله لشخص يحب الفن والفنان سواء كان موسيقي او كاتب او غيره في مجال إبداعه"، مشيرا إلى أن "العلاقة بين الشاب والفتاه مثل علاقة الفن مع المجتمع فهناك حواجز وهميه يراها الفنان والمبدع ولكن لا يراها الشخص العادي" .

تصوير الفيلم بتقنية جديدة

يحكي الزايدي أن "الصعوبات التي واجهته أثناء تصوير الفيلم كانت محدودة، لكن بحكم استخدام كاميرات جديدة وهي الوحيدة في السعودية التى تصور بتقنية سينمائية، وطاقم التصوير معنا لا يزال يتعلم التعامل معها جيداً نظرا لدقتها التقنية العالية ونحن نصور بتكتيك سينمائي وطريقة سينمائية".

قدم الزايدي فيلمين وثائقيين وفيلمين سينمائيين قصيرين و انتهى قبل أيام من تصوير الفيلم الخامس وهو بعنوان ( ابن حلال ) يعكف الزايدي على كتابة فيلمه الطويل الأول والذي بدأ كتابته قبل أشهر، ويتطلع للمشاركة بالعمل في مهرجانات عالمية، أولها مهرجان البندقية الإيطالي.

وعن مستقبل صناعة الأفلام في المملكة قال الزايدي أنه لايمكن أن نصف المحاولات السينمائية السعودية، بأنها صناعة سينمائية بمفهومها العالمي، ولكن ما هو موجود الآن هي اجتهادات فردية سواء مني او من بعض زملائي الذين يعملون على إنتاج وإخراج الأفلام.

وشكر توفيق الزايدي شركة جمجوم الانتاج الفني التي قدمت له فرصة كان يحلم بها، حيث زودوه بالمعدات السينمائية لصناعة فيلم حقيقي بدون مقابل، واكتشاف مواهب شابه مثل حامد بنون في مجال التمثيل.

6 سنوات و 5 أفلام

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل