المحتوى الرئيسى

"التعاون الإسلامى" تختار جدة مقرا لهيئة حقوق الإنسان المستقلة

06/29 12:02

اتفق وزراء الخارجية المسلمون على أن يكون مقر الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان، والتابعة لمنظمة التعاون الإسلامى، (المؤتمر الإسلامى سابقا) فى مقر المنظمة بجدة، لتفادى خلاف سعودى ـ إيرانى حول طلب مزدوج لاستضافة مقرها.

وقالت مصادر دبلوماسية إن القرار يقضى بوجود الهيئة فى مقر المنظمة (مؤقتا) على أن تصرف مخصصاتها المالية من ميزانية المنظمة لحين التوافق بشكل نهائى على مقرها الدائم، وأضافت المصادر أن القرار الذى من المرتقب أن يعلن غدا الخميس، جاء لإنهاء الخلاف الذى اندلع بين البلدين فى الدورة السابعة والثلاثين لوزراء الخارجية فى دوشنبيه بطاجيكستان العام الماضى، وحال دون إقرار الهيئة بصورتها النهائية.

وأوضحت المصادر أن اجتماع أستانة أقر النظام الأساسى للهيئة، فيما يرتقب انتخاب أعضاء الهيئة، والبالغ عددهم 18 عضوا، فى تطور نوعى سيفضى إلى ولادة هيئة مستقلة لحقوق الإنسان على مستوى العالم الإسلامى.

من ناحية ثانية، نفى الأمين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلو أن تكون الهيئة بديلا لمنظمات حقوق إنسان دولية، موضحة بأنها (هيئة رسمية فى إطار ميثاق المنظمة الذى يؤكد التزام الدول الأعضاء بميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمى لحقوق الإنسان وغيرهما من صكوك القانون الدولى التى التزمت بها دول التعاون الإسلامى، وأصبحت أطرافا فيها..).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل