المحتوى الرئيسى

مقابلة- الامارات قد تصدر سندات اتحادية قرب نهاية 2012

06/29 16:44

جدة (السعودية) (رويترز) - قال عبيد حميد الطاير وزير الدولةالاماراتي للشؤون المالية يوم الاربعاء ان دولة الامارات العربية المتحدة قد تصدر أول سندات سيادية اتحادية قرب نهاية 2012 بعد اقرار قانون الدين العام هذا الصيف.

ووافق المجلس الوطني الاتحادي على قانون الدين العام الجديد في ديسمبر كانون الاول بهدف انشاء سوق للسندات في الامارات ثالث أكبر بلد مصدر للنفط في العالم. ويتطلب دخول القانون حيز التنفيذ موافقة رئيس الدولة.

وقال الطاير لرويترز على هامش مؤتمر مالي في جدة "نأمل أن تتم الموافقة على القانون هذا الصيف وسيدخل حيز التنفيذ على الفور وهكذا سيكون بمقدورنا اصدار سندات اذا احتجنا لذلك قرب نهاية 2012.

"سنحتاج 18 شهرا قبل اصدار أي سندات."

وغيرت الوزارة تدريجيا توقعات اصدار السندات على مدى الاشهر القليلة الماضية. وقال الطاير هذا الاسبوع انه لن يكون هناك أي اصدار قبل 2012 بعد أن قال في يناير كانون الثاني انه يتوقع اصدار سندات قرب نهاية 2011 أو في أوائل العام القادم.

وقال محافظ مصرف الامارات المركزي هذا الشهر ان الامارات التي منحتها وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف Aa2 تحتاج الى مضاعفة الجهود لانشاء سوق محلية للسندات الحكومية وسندات الشركات حيث تفتقر الى أدوات كافية للدين الحكومي.

ولم تصدر البلاد حتى الان أي سندات سيادية الا من خلال بعض الامارات مثل أبوظبي ودبي وقال محللون ان اصدار سندات اتحادية سينعش سوق السندات بالعملة المحلية.

ويضع قانون الدين العام الجديد حدا أقصى لديون الحكومة الاماراتية عند 25 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد أي 200 مليار درهم (54.5 مليار دولار).

وقال الطاير ان الحكومة ستنفق 1.6 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات لتوسعة شبكات الكهرباء والمياه في الامارات الشمالية الاقل تطورا.

  يتبع

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل