المحتوى الرئيسى

أطول قطار في العالم رافد أساسي لتنمية القرى النائية في موريتانيا

06/29 10:28

نواكشوط - سكينة اصنيب

يشكل قطار نواذيبو عصب الحياة لعشرات الآلاف من الموريتانيين، ويربط القطار الذي يعد الأطول في العالم بين مدينتي ازويرات ونواذيبو ويمنح سكانهما فرصة للتواصل والسفر، ويمد الأسواق بالسلع والمواد الغذائية ويؤمن للرعاة نقل مواشيهم من منطقة لأخرى بحثا عن الماء والكلأ، وأسواق جديدة لمواشيهم.

ويبلغ طول قطار نواذيبو 2.5 كيلومتر ويجر 250 عربة، وميزة الأطول في العالم تتلاشى عند الحديث عن السرعة، حيث يعتبر القطار الأبطأ والأثقل في العالم، إذ يقطع مسافة 700 كلم في 15 ساعة، وينقل اضافة الى الركاب والمواشي خامات الحديد حيث تحمل كل عربة حوالي 80 طنا من أكوام الأتربة الحمراء التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، بينما يبلغ وزن القطار أكثر من 32 ألف طن.

شريان حياة

ويحظى القطار بلقب "القارب" لدى الموريتانيين الذين يعتبرونه بمثابة شريان حياة لأعمالهم، ويقول محمد عالي ولد همام "إن القطار يعتبر همزة وصل بين سكان المناطق التي يمر بها وبقية الأراضي الموريتانية، فهو يؤمن لهم البضائع والحاجيات، وينقل المرضى والطلبة والعائلات كما يؤمن لرعاة الماشية وسيلة نقل مجانية للتنقل بمواشيهم من منطقة لأخرى".

ويشير إلى أن سكان الشمال يعتمدون على القطار في نقل خامات الحديد التي تشكل ثروة قومية.

ويتعاطف المسؤولون الحكومية مع ركاب القطار، إذ يسمحون لهم بنقل ما يعتبر "اشياء ممنوعة وتجاوزات" في قطارات أخرى، فهذا القطار يزوّد التجمعات السكانية القائمة على امتداد السكة بالمياه الصالحة للشرب بواسطة صهاريج موصولة بعربات القطار، وينقل هذا القطار الركاب والمواشي مجانا في العربات الخلفية ويقتصر الدفع على العربات الأمامية المجهزة، ويسمح للرعاة والفلاحين بوضع مواشيهم فوق خامات الحديد، كما يؤمن للقرى الواقعة على طرفي السكة التزود بالبضائع والمواشي.

ويقول تاجر المواشي الشيخ ولد العربي إن التوصيل المجاني يشجع سكان المنطقة على البقاء في التجمعات الواقعة على جانبي السكة الحديدية ومقاومة عوامل الجفاف والتصحر.

ثمن التذاكر

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل