المحتوى الرئيسى

عاقبى طفلك بدون ضرب

06/29 09:09

إن تربية الطفل وتأديبه والتفكير فى عقاب له إذا فعل أمرا سيئا مهمة صعبة بالنسبة لأى أم. كأم فإنك بالتأكيد تريدين تعليم طفلك المبادئ والقيم الإيجابية، ولكنك يجب أيضا أن تفكرى فى مشاعر الطفل وإحساسه.

فى الماضى كان يعتقد أن استخدام القوة الجسدية والضرب لعقاب الطفل عندما يخطئ أمر ناجح وفعال، ولكن حاليا فى هذا الزمن فإن ضرب الطفل ليس علاجا فعالا.

وهناك بعض الطرق التى يمكنك عن طريقها إعطاء الطفل عقابا وجعله يدرك أنه أخطأ بدون اللجوء للضرب:

- يمكنك بكل سهولة أن تخبرى طفلك بأن أفعاله لها عواقب وأنه إذا فعل أمرا جيدا سيكافأ وإذا ارتكب أمرا سيئاً سيعاقب. ولذلك، يمكنك أن تجلسى مع طفلك وتتفقى معه أنه إذا قام بارتكاب أى خطأ فسيتلزم هذا الأمر أن تقومى بمعاقبته. اخبرى طفلك مثلا أنه إذا أساء التصرف فيمكنك أن تحرميه من ألعاب الفيديو أو من مشاهدة برامجه المفضلة على التليفزيون أو حتى من مقابلة أصدقائه فى الإجازة. وبناء على العقوبات السابقة، فإن الطفل سيفكر جيداً قبل ارتكاب أى خطأ وسيتعلم كيف يتحكم فى إنفعالاته وبذلك ستصبح قراراته أكثر نضجا ومسئولية. وبالتأكيد فإن أى كلام ستقولينه للطفل، فعليك الإلتزام به.

- يجب على طفلك أن يدرك أن التعليمات أو الأوامر التى تعطينها له هدفها تنمية شخصيته وتطويرها وتحصينه بالقيم والمبادئ التى ستساعده على التعامل فى الحياة من منظور متوازن. ويجب أن تلتزمى دائما بطريقة واحدة فى التعامل مع طفلك عندما يسئ التصرف حتى لا يشعر أنك قد تغيرت فجأة فى معاملتك له وأنك غير عادلة فى عقابك.

- إذا أردت أن يكون طفلك مؤدبا ومهذبا فى تعاملاته مع الأخرين، فيجب عليك أنت أيضا أن تتعاملى معه ومع الآخرين بطريقة مهذبة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل