المحتوى الرئيسى

انقل البيانات بين موبايلك والكمبيوتر بـ«كاميرا ذكية»

06/29 08:56

نقل البيانات بين الكمبيوتر والموبايل، يتطلب ربط الجهازين بكابل «USB»، وقد يلجأ البعض فى حالة المهام البسيطة لكتابة نص يدوياً من جهاز لآخر، لكن نجح «تسونج هسانج تشانج» الطالب بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، و«يانج لى» الموظف بشركة جوجل، فى تطوير نظام يسمى «Deep Shot» يسمح بنقل مهام الحوسبة البسيطة بين الأجهزة عن طريق التقاط صورة من شاشة الكمبيوتر بكاميرا هاتف ذكى.

«Deep Shot» تم تصميمه ليعمل مع تطبيقات الويب، حيث أستغل الباحثان حقيقة أن كثيراً من تطبيقات الويب، تستخدم شكلاً موحداً يسمى معرَف الموارد الموحد (URI)، وهى تلك الروابط الطويلة التى تضم معلومات إضافية للتطبيقات مثل نقاط البداية والنهاية، والإحداثيات الجغرافية فى خرائط جوجل على سبيل المثال.

«Deep Shot» يقوم بإرسال روابط الـ«URI» بين جهازين عبر شبكة «واى فاى» عن طريق البرنامج المثبت على الموبايل وجميع أجهزة الكمبيوتر التى سيتفاعل معها، وتأتى دور الكاميرا لتحميل البيانات للموبايل من خلال التعرف على التطبيق المفتوح على الشاشة باستخدام خوارزميات رؤية الكمبيوتر، وأخذ صورة له.

ولأن روابط الـ«URI» تستخدم مجموعة موحدة من الأكواد، يمكن للنظام الجديد أيضاً نقل البيانات بين التطبيقات المختلفة، مثل تطبيق خرائط يعمل على كمبيوتر وآخر مثبت على الموبايل على سبيل المثال.

النظام تم تطويره عندما كان «تشانج» يعمل على «جوجل»، وأصبحت «جوجل» تملك حقوق الملكية له، ولم يعلن عن توافره للعامة حتى الآن، لكن يتوقع «تشانج» ذلك قريباً مؤكداً أنه سيكون الشخص الأول الذى سيقوم بتثبيته على أجهزته.

نقلاً عن المصري اليوم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل