المحتوى الرئيسى

جوجل بلس.. شبكة جوجل الاجتماعية

06/29 08:42

تحدثنا سابقا عن ”دوائر جوجل“ المشروع السري لجوجل الذي تعتزم به دخول عالم الشبكات الاجتماعية، ومواجهة هيمنة فيسبوك، التي بدأ نجاحها يؤثر -نظريا على الأقل- على النموذج الربحي لجوجل. اليوم، جاءت جوجل بالخبر اليقين، وأعلنت عن مشروع ”جوجل +“، الذي سيمثل الخطوة الأولى لجوجل في سباق الشبكات الاجتماعية.

المشروع انطلق اليوم (الثلاثاء)، وهو الآن قيد التجربة بين عدد مختار من المستخدمين، قبل أن يتم إطلاقه رسميا لكل المستخدمين. لكن الجميل أن الخدمة متوفرة منذ يومها الأول بالعربية.

يأتي المشروع بشعار ”المشاركة الحقيقية كما صممناها للويب“، وهو يهدف إلى أن يكون منصة تشاركية فريدة على الإنترنت، تضاهي نمط التشارك المعتمد في الحياة الواقعية. لذلك يأتي هذا المشروع بعدد من المميزات الفريدة، التي لا تتوفر في الشبكات الاجتماعية الأخرى، وأهمها نظام الدوائر.

عكس الحياة الواقعية ذات شبكات العلاقات المعقدة، تأتي الشبكات الاجتماعية على الإنترنت بنمط واحد لإدارة العلاقات، مما يتسبب في كثير من الخلط ومشاكل في الخصوصية لدى المشتركين. لكن مشروع ”جوجل +“ يراعي الاختلاف في مشاركة الأشياء بين المعارف، لذلك يأتي بنظام ”الدوائر“ الذي يسهل من تصنيف المعارف والأصدقاء ضمن مجموعات معينة، كما هو الحال في الحياة الواقعية، وبالتالي تحديد خيارات تشاركية مختلفة لكل مجموعة/دائرة حسب طبيعة المواد المشارك بها.

يأتي النظام أيضا بخواص جميلة، مثل نظام لمشاركة واكتشاف المحتويات ذات صلة باهتمامات العضو، نظام دردشة فيديو جماعية بين الأصدقاء، نظام تحميل فوري وآلي للصور من الهواتف المحمولة إلى الملف الشخصي، نظام للمراسلة الفورية بين المجموعات عبر الهواتف المحمولة… إلخ. إضافة إلى خواص جديدة أخرى قادمة مع الأيام القادمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل