المحتوى الرئيسى

هو جينتاو يلتقي البشير في بكين

06/29 07:10

بكين (ا ف ب) - استقبل الرئيس الصيني هو جينتاو الاربعاء نظيره السوداني عمر البشير الذي اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحقه، وذلك رغم الانتقادات التي وجهتها الولايات المتحدة والمنظمات المدافعة عن حقوق الانسان.

واعرب هو اثر مراسم استقبال ضخمة في قاعة الشعب الكبرى عن امله في ان تساهم المحادثات في العاصمة الصينية على تعزيز "علاقات الصداقة التقليدية" بين البلدين.

وصرح هو متوجها الى البشير "انتم ضيف اتى من بعيد ونحن نرحب بكم".

من جهته، اشاد البشير بالرئيس الصيني "الاخ والصديق" وشكره على "الترحيب الحار" الذي استقبل به منذ وصوله الى بكين الثلاثاء بعد تاخير يوم على الموعد المقرر اذ عادت طائرته لاسباب غير معروفة الى طهران عندما كانت تحلق فوق تركمنستان.

ووقعت الصين والسودان الثلاثاء اتفاقا لتعزيز التعاون في مجال النفط بحضور البشير وعدد من الوزراء، بحسب بيان عن ابرز شركة منتجة للنفط في الصين "تشاينا ناشيونال بتروليوم كورب"، دون اعطاء تفاصيل حول مضمون الاتفاق.

ومن المقرر ان تنظم مراسم توقيع عدد من الاتفاقات بين الرئيسين الصيني والسوداني في وقت لاحق الاربعاء.

وتقيم بكين علاقات مميزة مع السودان حيث لديها استثمارات عدة والتي تعتبر شريكها الاقتصادي الثالث في القارة الافريقية.

وكانت الصين اعلنت الاسبوع الماضي انها ليست ملزمة تسليم البشير بما انها ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية التي اصدرت مذكرتي توقيف بحق هذا الاخير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وابادة وجرائم ضد الانسانية.

واعربت الولايات المتحدة الاثنين عن اعتراضها على الاستقبال الذي اعدته بكين للرئيس السوداني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل