المحتوى الرئيسى

د‏.‏ أشرف رضا‏:‏ أنا الذي طلبت التحقيق معي‏..‏ولم أسع لركوب الثورة

06/29 03:44

وأضاف رضا في حواره للأهرام المسائي ان الهجوم الذي يتعرض له من قبل الدكتور شادي النشوقاتي‏,‏ الفنان التشكيلي المعروف ليس أكثر من حالة عاطفية جياشة عاش فيها شادي‏,‏ علي حد تعبيره‏,‏ مشيرا إلي انه تعاون مع الحزب الوطني المنحل بدافع وطني لا أكثر

وعبر الدكتور أشرف رضا عن رؤيته وخطته ورده علي الاتهامات الموجهة له من خلال هذا الحوار‏:‏

‏*‏ ما هي أهم الأنشطة في خطة قطاع الفنون التشكيلية علي المستوي المحلي والدولي؟

‏**‏ نظرا لتوقف أنشطة القطاع خلال شهري يناير وفبراير بسبب أحداث الثورة فقد كثف القطاع أعماله من معارض تشكيلية وندوات ثقافية وفنية كما تم فتح جميع القاعات والمراكز الثقافية التابعة للقطاع امام كبار الفنانين وخاصة الشباب لعرض جميع الأحداث المرتبطة بالثورة وجار التجهيز للقاء فناني افريقيا الذي سيقام خلال شهر نوفمبر المقبل ويشارك فيه معظم فناني الدول العربية المختلفة أما علي المستوي الدولي فقد افتتح منذ اسبوعين الجناح المصري لبينالي فينيسيا الدولي متمثلا في مشروع الشهيد أحمد بسيوني‏30‏ يوم جري في المكان‏.‏

‏*‏ هناك بعض الاتهامات حول مشروع الشهيد أحمد بسيوني بأنه لا يمثل أي ملمح سياسي أو ثوري وأن قطاع الفنون استعان به للركوب علي الثورة؟

‏**‏مشروع الشهيد بسيوني ضمن المشروعات التي قدمت للمجلس الأعلي للثقافة وتم التصويت عليها واختير بالاجماع من قبل لجنة المعارض‏,‏ ليس فقط لمطابقته للتيمة المطلوبة من إدارة البينالي في فينسيا إضاءات الأوطان ولكن لتكريم الشهيد بسيوني علي المستوي الدولي لأنه رحمه الله كان يعتزم عمل فيلم تسجيلي عن احداث الثورة وصور منه ثلاثة أيام قبل استشهاده في جمعه الغضب يوم‏28‏ يناير رميا برصاص القناصة‏,‏ بالاضافة إلي مشروع‏30‏ يوم جري في المكان وهو خاص بتجربته الفنية البحتة وكان شرفا لمصر تكريم شهيد الفن‏.‏

‏*‏ هناك انتقاد موجه لك وهو حذف صورة الشهيد بسيوني من غلاف الكتالوج الخاص بالبينالي؟

‏**‏ هذا لم يحدث إطلاقا‏..‏ ولذلك دعوت لمؤتمر صحفي بنقابة التشكيليين الأربعاء الماضي وبحضور الفنانين والنقاد والصحفيين وعائلة الشهيد بسيوني وشاهدوا للمرة الاولي كتالوج المعرض علي غلافه الأمامي صورة بسيوني بطريقة الديجيتال وخلال الكتالوج تم تكرار اسم الشهيد‏117‏ مرة وبداخله عشر صور شخصية لبسيوني إضافة لصور المشروع وأوضح ان مهمة اعداد كتالوج المعرض واخراجه خاصة بإدارة الجرافيك بقطاع الفنون ولكننا سمحنا للفنانين بالمساهمة في التصميم بشرط المحافظة علي التقاليد الرسمية والفنية الخاصة بكتالوج البينالي الدولي‏.‏

وأعتقد ان اعتذار القومسيير المساعد امام الجميع في المؤتمر الصحفي عن تسببه في حدرث تلك البلبلة إعلاميا خير دليل علي ذلك‏.‏

‏*‏ بما تفسر إذن هجوم الدكتور شادي النشوقاتي؟

‏**‏ لم أكن أعلم أسباب هجوم الدكتور شادي من قبل ولكن أتوقع ان تكون حالة عاطفية جياشة عاش فيها شادي الذي كان يحلم بمزايا أكثر من المقررة قانونيا ولكننا لم نتمكن من صرف اكثر من المقرر ولا نتخطاه حسب اللوائح والقوانين

‏*‏ هل تلقيتم دعما ماديا من الجامعة الأمريكية كما أعلن الدكتور شادي وما حقيقه شاشات العرض التي أرسلتها الجامعة؟

‏**‏ لم نتلق أي مليم من أي جهة رسمية أو غير رسمية خارج وزارة الثقافة المصرية فقد تحملت قطاعات الوزارة جميع المصروفات وتكلفة المشاركة بالبينالي فعلي سبيل المثال تحمل قطاع الفنون قيمة أعمال الديكور الداخلي للجناح المصري بالكامل بالإضافة إلي قيمة المطبوعات والمواد الترويجية اللازمة وتحمل قطاع العلاقات الخارجية قيمة تذاكر السفر لفريق العمل وبدلات السفر وتحمل قطاع الإنتاج الثقافي قيمة إعداد الأعمال الفنية الخاصة بالعرض من أفلام ومونتاج وموسيقي وغيرها وتحملت الأكاديمية المصرية بروما تكاليف إعداد الجناح من ترميم ودهانات أما شاشات العرض بتكلفة مدفوعة من وزارة الثقافة المصرية بالكامل‏.‏

‏*‏ هل جري تحقيق من قبل وزير الثقافة لملف فينسيا وما نتائجه؟

‏**‏ انا الذي طلبت التحقيق في هذا الملف بعد اللغط والمعلومات المغلوطة التي نشرت بعض الصحف والمواقع الاليكترونية وبعاطفية من القومسيير التنفيذي للمعرض‏,‏ فكان لابد أن أجمع كل المستندات لأقدمها للدكتور عماد ابو غازي وزير الثقافة وطلبت التحقيق في كل تفاصيل المشاركة شاملة كل الاعمال الفنية والتكلفة والمصروفات إضاسفة إلي مشكلة الكتالوج المزعومة‏.‏

أما عن نتائج تلك التحقيقات فيسأل عنها السيد المستشار القانوني بوزارة الثقافة‏.‏

‏*‏ هل تري ان الشهيد احمد بسيوني تم تكريمه بشكل لائق من خلال عرض أعماله في البينالي؟

‏**‏ الشهيد بسيوني تم تكريمه في عرض دولي عالمي مثله مثل اكبر فناني العالم وجار تكريمه محليا باطلاق اسمه والشهيد بكير علي إحدي جوائز صالون الشباب الذي سيقام في شهر أكتوبر المقبل‏.‏

‏*‏ تردد في الوسط الفني تعاونك مع النطام السابق بمشروع القاهرة‏2020‏ فما حقيقة الأمر؟

‏**‏ ان حبي لوطني يجبرني علي تقديم كل ما استطيع في اي مكان فمشروع القاهرة‏2020‏ كان تحت شعار نظرة مستقبلية لإعادة تخطيط القاهرة الكبري ونظم هذا المشروع محافظة القاهرة بمشاركة الحزب الوطني انذاك وعندما شاركت بأبحاثي الخاصة بإعادة توظيف المباني التاريخية إلي منشآت ثقافية وسياحية منها اعادة توظيف مجمع التحرير في فندق سياحي ومشروع تحويل القصور التاريخية التي تشغلها الوزارات الحكومية في منطقة قصر العيني إلي متاحف فنية ومراكز للعرض الفني وقاعات للندوات الثقافية وهذا نتاج لرسالة الدكتوراه التي قدمتها عام‏2000‏ عن إعادة توظيف القصور التاريخية واستغلالها الاستغلال الأمثل ودرئها عن مظاهر الاهمال والتخريب التي كانت تحدث بها في الماضي‏.‏

كانت مشاركاتي فنية وثقافية بحتة بعيدا عن السياسة واتمني بل ارجو فتح ملف القاهرة‏2020‏ للاستفادة منه أقصي استفادة‏.‏

‏*‏ ما موقف القطاع من مشروع حكاية جدار الذي ينظمة شباب ائتلاف التشكيليين؟

‏**‏ القطاع يرعي مشروع حكاية جدار وهو عبارة عن مشاركة ائتلاف شباب التشكيليين في تجميل المناطق العشوائية بحيث يقومون بالرسم علي الجدران والابواب لتصبح هذه المناطق عبارة عن معرض متكامل وقد بدأوا أول مشروع لهم بمنطقة عزبة الصعايدة بحي امبابة ووفر القطاع كل الأدوات والخامات اللازمة لانهاء هذا المشروع علي الوجه الأكمل لتصبح المناطق العشوائية منارة فنية حقيقية ومثلا يحتذي به في كل القري والنجوع‏.‏

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل