المحتوى الرئيسى

واشنطن: اجتماع المعارضين في دمشق "خطوة في الاتجاه الصحيح"

06/29 02:36

 

 اعتبرت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان اجتماع المعارضين الذي عقد الاثنين في دمشق يترجم "خطوة في الاتجاه الصحيح" من جانب النظام السوري ولو ان "المطلوب القيام بالمزيد".

 

واكدت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في ما يبدو انه انعطاف مهم في الموقف الاميركي حيال النظام السوري، "اننا مرتاحون للسماح للمعارضة بالتنفس بعض الشيء".

 

واثار اجتماع لمعارضين سوريين في وسط دمشق جدلا لدى المحتجين الذين واصلوا التظاهر الثلاثاء ضد سلطة الرئيس بشار الاسد.

 

وكانت الولايات المتحدة رحبت الاثنين بالاجتماع. لكن الناشطين الذين بداوا في 15 اذار/مارس حركة احتجاج ضد النظام، انتقدوا على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي هذا الاجتماع، معتبرين انه عقد "تحت مظلة النظام" المستبد وتساءلوا عن جدوى تلميع صورته.

 

وقالت نولاند ان السماح بعقد الاجتماع في دمشق "خطوة في الاتجاه الصحيح، لكن المطلوب القيام بالكثير ايضا". واضافت "يجب ان يتوقف العنف في كل البلاد وتبدا عملية عامة اكثر اتساعا".

 

وهكذا لفتت نولاند الى انه اذا كان سمح بعقد اجتماعات اخرى لمنشقين في مدن سورية، فان المسالة لا تشكل في شيء ظاهرة قائمة في كل البلاد.

 

وردا على سؤال حول تاثير واشنطن في تطور موقف النظام السوري، قالت المتحدثة ان روبرت فورد السفير الاميركي في دمشق تمكن من اجراء مباحثات في الايام الاخيرة مع بعض "المستشارين المقربين" من الاسد.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل